Digital solutions by

كيف أتخلص من انتفاخ البطن والغازات؟

27 تموز 2018 | 10:31

المصدر: "النهار"

يعاني كثيرون من مشكلة انتفاخ البطن والغازات التي تُشكّل لهم احراجاً وعدم راحة. اسباب كثيرة مسؤولة عن الإصابة بالانتفاخ والغازات بعضها متعلق بنظام غذائي وأطعمة نتناولها يومياً. لذلك سنقدم لك بعض الأطعمة المسببة لهذه المشكلة واكتشف اذا كنت واحداً من الذين يعانون من الانتفاخ نتيجة النظام الغذائي. 

* البقوليات: الفول، العدس، الحمص، الفاصولياء... تحتوي على السكريات التي تحفز الكبتيريا الموجودة في الأمعاء وتُسبب الغازات، كما يصعب هضمها بسهولة.

* بعض الخضار مثل القرنبيط، البروكلي والملفوف وهي مسؤولة عن انتفاخ البطن وتُسبب غازات مزعجة وعدم راحة. لذلك لا يجب التخلي عن هذه الفئة لأنها غذائية ومفيدة للجسم لكن تناولها باعتدال لضمان عدم التسبب بإضطرابات معوية.

* الأطعمة الدهنية والمقلية التي تؤدي الى تراكم الغازات في البطن وتسبب آلاماً وانزعاجاً في البطن.

* الألبان والأجبان : تعتبر مشتقات الحليب غنية بنسبة اللاكتوز المسؤولة عن الانتفاخ والغازات في البطن. كما ينصح بتناول اللبن الخالي من الدسم بسبب إحتوائه على بكتيريا وانزيمات تساعد على الهضم.

* الأطعمة الغنية بالألياف ومنها المعكرونة التي تعتبر مسؤولة عن الغازات في البطن واحتباس الغازات فيه.

* التوابل والبهارات: بالرغم من فوائدها وخصائصها الصحية، إلا ان بعض التوابل تزيد من حموضة المعدة وتسبب انتفاخاً.

* الملح : يعتبر الملح عدو القلب لكنه ايضاً يُسبب احتباس الماء في الجسم، ما يزيد من الانتفاخ والغازات في البطن.

* المشروبات الغازية: التي تعمل على انتفاخ البطن وتكوين غازات معوية.

* عدم مضغ الطعام جيداً: يسمح بابتلاع الهواء وزيادة عملية انتفاخ البطن. من العوامل المسببة لتراكم الغازات في المعدة تناول الطعام بسرعة دون مضغها جيداً الذي يؤدي الى ترسب بقايا الأطعمة في القولون، ما يسبب تراكم الغازات وآلاماً في البطن.


Digital solutions by