Digital solutions by

الأصل إيطالي والطعم خيالي... "الفريسكا" ملكة مأكولات الشواطئ المصرية

27 تموز 2018 | 09:57

المصدر: "النهار"

"الفريسكا" ملكة مأكولات الشواطئ المصرية.

من علامات البحر والصيف في الإسكندرية "الفريسكا"، وتحديداً للأطفال الذين يعشقون مذاقها الرائع.

"الفريسكا" عبارة عن رقائق بسكويت دائرية رفيعة ممزوجة بالعسل الطازج والمكسرات تشتهر بها الإسكندرية، في فصل الصيف، لها عشاقها وزبائنها الذين ينتظرون سماع صوت بائعها، وجملته الشهيرة: "فريسكا. فريسكا. معايا الفريسكا"، فيقبلون عليه وهم على الشواطئ لشرائها والاستمتاع بمذاقها الذي لا يقاوم، وما تمده من طاقة الجسم وأيضاً لسهولة هضمها.  

 مكوّنات الفريسكا

تتكون الفريسكا من سكر، وعسل، ودقيق، وسمن، وخميرة وبيض، وتتنوع الإضافات سواء الفول السوداني أو السمسم أو جوز الهند والبندق، ومنها السادة، وهي عبارة عن قطعة بسكويت دائرية مقرمشة.

 مسلسل تلفزيوني

ربما لا يعرف كثيرون أنّ هناك مسلسلاً تلفزيونياً مصرياً حمل اسم فريسكا، كانت بطلته آثار الحكيم، إنتاج العام 2004 من إخراج مجدي أحمد علي، وتأليف الكاتب مجدي صابر، وشارك في بطولته توفيق عبدالحميد، وليلى فوزي، ودينا، وخيرية أحمد، وأميرة العايدي، ومحمد كَريم، ودارت حوادثه حول شمس بائعة الفريسكا على شواطئ الإسكندرية التي تتمكن بجهد جبار من تحقيق النجاح لتصبح سيدة أعمال.

وكان لهذا المسلسل فضل كبير في معرفة الفريسكا، وما تعنيه الكلمة، للعديد من المشاهدين سواء في #مصر أو خارجها، وكانت شارة المسلسل رائعة، من أشعار الراحل أحمد فؤاد نجم، تقول كلماتها: "كان فيه يا بلدنا يا نسّاية.. حتة بسكوتة فريسكاية، ع الشط تبعتر ضحكتها.. تفرش حدوتة وغنواية".

 أصل كلمة فريسكا

وكما يقول مصطفى عبدالناصر بائع فريسكا لـ"النهار" حول ما يعرفه عن معنى الكلمة، إنه سمع الكثيرين من زملائه يقولون إن أصلها إيطالي، مضيفاً: "عرفت معناها بعدما كانت تطاردنا أسئلة الزبائن، فقال لنا البعض إنها تعني في اللغة الإيطالية الطازج، وظهرت على شواطئ الإسكندرية لأنها كانت تعج قديماً بسكان من إيطاليا واليونان وفرنسا، فظهرت الكلمة، وما زالت حتى الآن". 

ويضيف أن الفريسكا "تباع في صندوق زجاجي، يحوي كل الأنواع المطلوبة"، مشيراً: "مثل كل زملائي أبدأ عملي من الساعة 10 صباحاً حتى الـ7 مساء، ويراوح سعر الواحدة بين الـجنيهن والـ5 جنيهات".

يضيف بائع الفريسكا أن الطلب يزيد عليها خلال أشهر الصيف، ويكثر على شواطئ البحر، مقارنة بالشوارع البعيدة عنه.

فريسكا خارج الإسكندرية

ويضيف مصطفى: "باعة الفريسكا يتعاملون مع عدد من المصانع التي تجد رواجاً كاملا في أشهر الصيف، وعلى رغم انتشار العديد من الحلويات والمأكولات الأخرى، فإن الفريسكا ما زالت هي سيدة مأكولات الشواطئ في مصر، ما جعلها تنتشر في أماكن أخرى بخلاف الإسكندرية، في المهندسين والدقي والعجوزة، حيث ظهرت العلب المغلقة، كما شوهدت في شواطئ مرسى مطروح والإسماعيلية والعديد من القرى السياحية المصرية، لكن أسعارها هناك تتضاعف بشكل ملحوظ".

Digital solutions by