Digital solutions by

تعرّفوا إلى منجَم غوغل الذهبي: هذا التطبيق يولّد المليارات للشركة يومياً

25 تموز 2018 | 10:56

لدى غوغل قائمة طويلة من المنتجات والخدمات الناجحة التي تولد الأموال للشركة يوميًا، مثل بحث #غوغل، ويوتيوب والبريد الإلكتروني Gmail

ولكن هناك أحد منتجات غوغل التي ربما لم تكن تفكّر في أنها قد تكون منجم ذهب آخر ألا وهو خدمة غوغل للترجمة - Google Translate.

فخلال الإعلان عن أرباح الربع الثاني من العام 2018، كشف ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة غوغل عن معلومات مثيرة للاهتمام عن خدمة الترجمة الخاصة بالشركة، إذ أكد أن "ترجمة غوغل" تترجم 143 مليار كلمة كل يوم، مؤكدا زيادة الإقبال على الخدمة خلال بطولة كأس العالم الأخيرة لكرة القدم.

ووفقا لموقع "بيزنس إنسايدر"، يمكن لخدمة الترجمة ترجمة كلمات مفردة أو جمل كاملة أو حتى مستندات ويب كاملة إلى واحدة من أكثر من 100 لغة، إذ أطلقت شركة البحث العملاقة خدمات الترجمة منذ 12 عامًا وتعمل على إضافة ميزات وقدرات جديدة على مر السنين، وأصبح بإمكان تطبيق الترجمة على سبيل المثال ترجمة المحادثات في الوقت الفعلي، وباستخدام كاميرا الهاتف الذكي، يمكن ترجمة إشارات الشارع المكتوبة بلغة أخرى.

وقال بيشاي: "أنا فخور للغاية برؤية التعليقات الإيجابية حول مدى فائدة ترجمة غوغل بالنسبة للأشخاص الذين سافروا إلى روسيا في كأس العالم، ففي هذه اللحظات البسيطة، عندما تكون في مكان غير مألوف أو إذا كنت لا تعرف اللغة، فإن غوغل موجود لمساعدتك في المعلومات الصحيحة في الوقت المناسب".

وتقدم غوغل حاليًا خدمة الترجمة الخاصة بها من خلال الويب والتطبيق المخصص لها على الهواتف الذكية مجانا، ولكن هناك إمكانية واضحة لكسب المال مستقبليا من هذه الخدمة.

ونظرًا إلى أن الكثير من الأشخاص يستخدمون هذا التطبيق أثناء سفرهم ، فإن ذلك يعد ساحة كبيرة لعروض إعلانات الفنادق المحلية والمطاعم ومناطق الجذب الأخرى الموجهة للمسافرين، وحتى إذا لم يكن مستخدم التطبيق مسافرًا ، فقد يوفر له التطبيق نصائح خاصة بالسفر واللغات.

ولكن على غوغل توخي الحذر في كيفية وضع إعلانات غير مدمرة على تطبيقها فآخر شيء تريده عندما تحاول أن تطلب التوجيهات إلى الحمام هو أن يضع لك التطبيق إعلان فيديو مدته 15 ثانية!

ليس هذا وحسب، فمع استمرار غوغل في تحسين تطبيق الترجمة بميزات جديدة، من المرجح أن تتوسع فرص العمل، اذ قد تكون هناك فرصة أعمال تجارية محتملة، من خلال السماح للشركات الأخرى بالاستفادة من التكنولوجيا في منتجاتها.


Digital solutions by