Digital solutions by

خبر صادم من غوغل: أندرويد قد لا يبقى مجانيًا!

20 تموز 2018 | 15:41

قد يكون لقرار الاتحاد الأوروبي بإجبار #غوغل على تفكيك تطبيقات كروم والبحث في أنظمة أندرويد، بعض التأثيرات على مستقبل نموذج الأعمال المجاني في نظام أندرويد.

فقد علق سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة غوغل، على قرار الاتحاد الأوروبي بفرض غرامة على الشركة بقيمة 5 مليارات دولار، أن مستخدم "أندرويد" النموذجي سوف يعمل على تثبيت حوالي 50 تطبيقًا بنفسه، ويمكنه إزالة التطبيقات المثبتة مسبقًا بسهولة، ولكن إذا تم منع غوغل من تجميع تطبيقاتها الخاصة، فسيؤدي ذلك إلى إرباك نظام أندرويد الأساسي، وفقاً لما نقله موقع "ذا فيرج".

وأضاف سوندار: "إذا لم يتمكن صانعو الهواتف ومشغلو شبكات الهواتف المحمولة من تضمين تطبيقاتنا على مجموعة كبيرة من الأجهزة، فإن ذلك سيؤدي إلى إفساد توازن النظام الإيكولوجي لأندرويد".

وقال بيتشاي: "حتى الآن، كان نموذج أعمال أندرويد يعني أننا لم نضطر إلى فرض رسوم على صناع الهواتف لاستخدامهم تكنولوجياتنا، أو الاعتماد على نموذج أعمال محكم لتوزيع النظام، لكننا قلقون من أن قرار الاتحاد الأوروبي اليوم سوف يؤدي إلى اضطراب التوازن الدقيق الذي وفرناه من خلال أندرويد، وأن القرار يرسل إشارة مقلقة لصالح الأنظمة الاحتكارية بدلًا من الأنظمة المفتوحة".

وأكد بيتشاي، أن "أندرويد يوفر منافسًا قويًا لأجهزة هواتف آيفون ونظام التشغيل (آي أو إس) من أبل، وأن بعض القواعد كانت ضرورية لضمان عمل جميع الإصدارات بنفس الطريقة حتى يستطيع مطورو التطبيقات كتابة التعليمات البرمجية التي تعمل عبر نطاق واسع من الأجهزة.

وأشار سوندار بيتشاي، إلى أن جميع التطبيقات سهلة التثبيت وإلغاء التثبيت، مضيفا أنه تبعًا لاستثمار الشركة في "أندرويد"، فإنه من المعقول أن تطلب "غوغل" من صناع الهواتف تضمين بعض تطبيقاتها.

وتحذر غوغل من إمكانية تغيير نموذج نشاطها التجاري في أندرويد الآن، وهذا قد يعني أن الشركة ستحتاج إلى التفكير في ترخيص أندرويد لمصنعي الهواتف. إنه سيناريو غير محتمل يعتمد على المستهلكين الذين لا يبحثون عن كروم أو "البحث في غوغل" على أندرويد بعد تفكيك غوغل.

وقال سوندار: "القرار يهدد الأسس المالية لنظام أندرويد، ولذلك تخطط الشركة لمواصلة القتال".


Digital solutions by