Digital solutions by

الذكاء الاصطناعي سيوفر فرص عمل جديدة... تعرفوا إليها

14 تموز 2018 | 13:26

بعدما باتت تقنية الذكاء الاصطناعي موجودة في جميع الأجهزة تقريباً، وفي شتى المجالات، أصبح الحديث القائم الآن عن كيفية قيام هذه التقنية (AI) بإزالة وظائف العمال البشر. ومع ذلك، هناك جانب آخر يقول إن الذكاء الاصطناعي سيوجد وظائف أكثر من تلك التي سيلغيها! اليكم بعض الأمثلة:

تشجيع الناس على أن يكونوا أكثر إبداعًا

سيستغني الذكاء الاصطناعي عن الوظائف التي لا تتطلب درجة عالية من الإبداع، أي الأشياء التي يمكن أن تكون تلقائية ومتكررة إلى حد ما أو خطية. ولكن ما سيواجهه من صعوبة في الاستبدال هو المواقف التي تتطلب قدرا كبيرا من الإبداع وتركز على المشاكل الكبيرة والمعقدة مثل تغير المناخ. سيقوم حينها الذكاء الاصطناعي بتحريرعر ض النطاق الترددي لمساعدة العمال على التركيز على أشياء أكثر تأثيرًا في الواقع على المدى الطويل.

مساعدة الوكالات على التمدد

في مرحلة ما، خشي المسوقون من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل وظائفهم. إذا كان الذكاء الإصطناعي قادراً على توفير وتنظيم مساحات كبيرة من البيانات التي تساعد الوكالات على تحسين أدائها، فمن المرجح أن تزيد معدل الاحتفاظ بها وتكتسب عملاء جددًا. هذا سيؤمن فرص عمل جديدة حيث تبدأ الوكالات بالنمو وتستفيد الصناعة ككل.

توسيع البيانات

يوسع الذكاء الإصطناعي البيانات الضخمة في مجالات عدة، من التمويل إلى الطب. وفي حين أن هناك حاجة إلى آلات لجمع البيانات، لكننا ما زلنا بحاجة إلى البشر لفهمها. أينما كان لديك بيانات، تحتاج إلى أشخاص مؤهلين لتحليلها وتقديم توصيات. هذا سيكون ضرورياً في الحكومات، والأعمال التجارية والتعليم. سوف تزدهر مهن تحليل البيانات والاستشارات والمستشارون الماليون والعديد من الوظائف الأخرى.

التأثير على المزيد من رواد الأعمال

أحد الأسباب الذي يجعل من الصعب على رواد الأعمال التنافس مع الشركات الأكبر يرجع إلى قوتهم العاملة القوية. ومع ذلك، مع تزايد انتشار الذكاء الاصطناعي، سيصبح الأفراد قادرين على إيجاد الفرص والاستفادة من قوى عاملة آلية والتنافس في ساحة لعب أكثر تكافؤًا.

برمجيات الإنسان والرقابة 

على الرغم من أن الذكاء الإصطناعي سيحل محل بعض الوظائف، إلا أنها تنشئ وظائف جديدة في نفس الوقت. فالتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي يتطلبان البرمجة البشرية لضمان التحسين التام وضمان استخدام البيانات والتكنولوجيا بشكل مناسب.

خلق فرص عمل في المبيعات

يعمل الذكاء الإصطناعي على خلق فرص في المبيعات والتسويق حيث يجري تطوير قواعد بيانات ذكية يمكن أن تساعد في عملية بناء قوى مبيعات فعالة وواسعة النطاق. تستخدم أدوات مثل Salesforce و Nextiva NextOS و Zendesk عناصر الذكاء الإصطناعي لاستخراج المعلومات وتطوير الأفكار التي يمكن أن يقوم بها الأشخاص.

أنواع جديدة من الفن

بدأ الفنانون في استكشاف إمكانات الذكاء الاصطناعي والفن التوليدي وغيرهما من تقنيات التعلم الآلي. يستخدم كل من الكتاب والرسامين والموسيقيين والمبرمجين والفنانين الآخرين التكنولوجيا لتطوير طرق جديدة لتجربة الفن. على سبيل المثال بات هناك متاحف تعرض فنًا رقميًا فقط.

تطوير أنواع جديدة من الوظائف

على الرغم من أن الذكاء الإصطناعي سيزيل بعض أنواع الوظائف الرقمية، الا انه سيوجد طلبًا جديدًا على أنواع أخرى من الوظائف. البيانات التي يستخدمها الذكاء الإصطناعي تأتي من البشر. ولكي يعمل الذكاء الإصطناعي بشكل صحيح، يحتاج إلى تغذية المعلومات ويحتاج إلى أداء المهام بشكل صحيح. بمجرد إنشاء القوة والحوسبة الخوارزمية، سيظل البشر بحاجة إلى التحقق من العمل وإدارته وتحسينه.


Digital solutions by