Digital solutions by

50 سيّارة مجانيّة... والاحتباس الحراري كذبة!

4 تموز 2018 | 16:00

المصدر: أ ب

.المحيط المتجمد الشمالي

تناقلت مواقع اخبارية على الانترنت اخبارا الاسبوع الماضي اثارت تساؤلات عن صحتها. #خبار_زائفة؟ ام حقيقة؟

خيال: "أوباما يزور كينيا سرّا قبل رحلة مقررة له"

الواقع: لم يعد الرئيس الاميركي السابق #باراك_أوباما إلى مسقط رأس والده في كينيا هذا الأسبوع، رغم نشر تقرير على الإنترنت عن وجوده في رحلة سرية في كينيا.

وقد بدأت الشائعات حول مكانه تدور على الإنترنت، بعدما نشرت مجلة "نيويورك" مقالاً بعنوان: "أين باراك أوباما؟" واقترح "بيغ ليغ بوليتيكس"، وهو موقع الكتروني إخباري، أن أوباما سافر إلى كينيا سراً قبل رحلة مقررة له في تموز، ربما للتعامل مع "الجدل الذي أحاط بشرعية شهادة ميلاده وبلد مسقط رأسه".

وقد تم فضح زيف تقارير مفادها أن أوباما ولد في كينيا. وأكد المكتب الشخصي لاوباما لوكالة "أسوشيتد برس"، في مكالمة هاتفية، أن الرئيس السابق ليس في كينيا. وقد شوهد المرة الاخيرة الخميس 28 حزيران 2018، بحيث شارك في جمع التبرعات للجنة الوطنية الديموقراطية. ومن المقرر ان يزور اوباما كينيا في 15 تموز و16 منه، وجنوب افريقيا من 16 تموز الى 19 منه.  

خيال: المحيط المتجمّد الشمالي مغطّى بالثلج بالكامل 

الواقع: القصة المتناقلة على الإنترنت، وتشير إلى خريطة حول كثافة الجليد في البحار المتجمدة كدليل على أن #الاحتباس_الحراري غير حاصل، قصة زائفة. وينشر "باول ميديا"، وهو موقع إخباري، منذ 26 حزيران 2018 خريطة ملونة تُظهر كثافة الجليد عبر المحيط المتجمد الشمالي. والخريطة التي نُسِبَت إلى مجموعة الرصد "بولار بورتال" التي تتخذ من الدانمارك مقراً لها، تُظهِرُ أن المحيط يغطيه تقريباً الجليد بالكامل. "في 26 حزيران! أين هذا (الذي يسمى) ظاهرة الاحتباس الحراري؟" يتساءل الموقع.

ويربط "باول ميديا" الصلة بمعلومات متطابقة نشرها موقع "آيس آيج ناو" الذي يديره مهندس معماري لكنه ليس عالماً، ويروّج لكتاب يتنبأ بعصر جليدي مقبل.

ويقول علماء إن الخريطة هي ببساطة "لقطة"، ولا تقدم منظوراً لما حصل للجليد مع مرور الوقت. الجليد البحري يتقلّب موسميًا في أدنى المستويات في منتصف ايلول، وأعلى مستوياته في آذار. وقال مارك سيريز، العالم البارز ومدير المركز القومي للبيانات الثلجية والجليدية في كولورادو، إن الفكرة التي تكشفها الخريطة عن ظاهرة الاحتباس الحراري "هراء". واشار الى ان هناك دائما الكثير من الجليد البحري في حزيران. ومستواه في حزيران 2018 منخفض جدا بالمقارنة بالاعوام السابقة. 

الخيال: شركة "تويوتا" تمنح 50 سيارة مجانًا للاحتفال بنجاحها 

الواقع: رابط يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، ويحمل شعار شركة "#تويوتا" التي تعد بسيارة مجانية مقابل ملء استطلاع الرأي. غير انه مجرد خدعة.

الاستطلاع يزعم أن الشركة تتنازل عن 50 سيارة تويوتا C-HR Hybrid. وقالت كارين نيلسن، المتحدثة باسم "تويوتا"، لـ"أسوشيتد برس"، إن الشركة على علم بالإعلان الكاذب، في وقت يزعم الموقع الالكتروني أن هناك 43 سيارة متبقية.

بعد النقر على الإعلان، يتم نقل الزائر إلى صفحة تحمل شعارا كبيرا لـ"تويوتا"، مع عنوان: "لنذهب إلى أماكن". ويطلب الاعلان من المستخدم ملء استطلاع والتشارك في الرابط مع 20 شخصًا عبر تطبيق "واتساب"، وهو عبارة عن منصة رسائل. ثم يطلب منه تأكيد مشاركته، وإدخال تفاصيل عنوانه. يشار الى ان حيلا مشابهة انتشرت سابقا على "الفايسبوك"، وطاولت "دلتا" و"ستارباكس".


Digital solutions by