Digital solutions by

مصرف روسي يستخدم الـ" درونات" لنقل الأموال

30 أيار 2018 | 12:01

يخطط أكبر المصارف في روسيا "سبيربنك" لاستخدام مروحيات مسيّرة في إيصال السلع والأوراق النقدية إلى المناطق النائية في روسيا. وسيعرض المصرف على هامش "منتدى بطرسبرج الاقتصادي الدولي" مركبة جديدة من دون طيّار مصنوعة على شكل مروحية، قادرة على نقل زهاء 70 كلغ من البضائع، وصولاً الى 100 كلغ. وكان "سبيربنك" قد أجرى منتصف العام 2017 عملية ناجحة لإيصال أوراق نقدية عبر الدرون، حيث نقلها لمسافة 10 كيلومترات، وبلغت سرعة التحليق ما يقارب 180 كيلومتراً في الساعة. 

أكبر مصارف الإمارات يشتري حصة "سبيربنك"

أبرم مصرف "سبيربنك" صفقة بقيمة 3.25 مليارات دولار مع مصرف "بنك الإمارات دبي الوطني" يبيع بموجبها المصرف الروسي وحدته المصرفية في تركيا للمصرف الإماراتي. وبحسب بيان صادر عن البنك الروسي، فإن "سبيربنك" و"بنك الإمارات دبي الوطني"، أبرما اتفاقاً يشتري بموجبه المصرف الإماراتي حصة المصرف الروسي في مصرف "دنيز بنك" التركي والبالغة 99.85%. ويعد مصرف "دنيز بنك"، الذي تأسس في العام 1938، خامس أكبر مصرف خاص في تركيا ويبلغ حجم أصوله 169.4 مليار ليرة تركية (نحو 37.6 مليار دولار)، ويمتلك المصرف 751 فرعاً، منها 708 فروع في تركيا، أما الـ43 الباقية فمنتشرة في النمسا وألمانيا والبحرين وروسيا وقبرص.

الدين التجاري والسيادي العالمي "مبعث خطر"

أشارت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، إلى أن مستويات ديون الشركات والديون السيادية تنطوي على مخاطر. وأضافت متحدثة خلال منتدى اقتصادي في سان بطرسبرج بروسيا، أن حديث الحماية التجارية يهدد الثقة في التجارة الدولية.

"دويتشه بنك" يلغي 7 آلاف وظيفة

أفادت وكالة "بلومبيرغ" أن دويتشه بنك يخطط للانسحاب من عدد من أسواق الأسهم في أنحاء العالم. وأوضح تقرير للوكالة، نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن "دويتشه بنك" سيقلص بشكل حاد حضوره في الولايات المتحدة ، كما أنه بدأ في خفض أنشطته في وسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. وكان الرئيس التنفيذي الجديد لـ"دويتشه بنك" كريستيان سوينغ قد اتخذ في نيسان الماضي خطوة قوية بشأن ذراع البنك الاستثمارية المتعثرة منذ وقت طويل، حيث قلص نشاط تداول السندات والأسهم بعد انخفاض حاد في الأرباح الفصلية. ويعتزم البنك خفض الوظائف من 97 ألف وظيفة إلى 90 ألف وظيفة بهدف خفض التكاليف، لتصل التكاليف إلى 22 مليار اورو مقارنة بتكاليف بلغت نحو 23 مليار اورو هذه السنة.

محضر الفيديرالي يلمّح إلى رفع قريب لأسعار الفائدة

أظهر محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي، أن معظم صانعي السياسة النقدية في البنك المركزي الاميركي يعتقدون أنه من المرجح رفع أسعار الفائدة مرة أخرى "قريباً" إذا لم يطرأ تغيير على آفاق الاقتصاد الأميركي. وأشار محضر الاجتماع أيضاً إلى دعوة بعض صانعي السياسة الى تعديل بيان السياسة النقدية للمركزي الأميركي قريباً ليعكس أن أسعار الفائدة ستكون قريبة أو أعلى من التقديرات الطويلة الأجل في وقت غير بعيد. وقرر صانعو السياسة بالإجماع في الاجتماع الذي انعقد في الأول والثاني من أيار، الإبقاء على سعر الفائدة الأساسي للإقراض لليلة واحدة من دون تغيير، أي بين 1.50 و1.75%.

أرباح البنوك الأميركية تقفز الى 27.5% في الربع الأول 

اعتبرت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع أن #البنوك_الأميركية أعلنت عن أرباح بقيمة 56 مليار دولار في الربع الأول من 2018، بزيادة مقدارها 27.5 % عن الفترة نفسها من العام الماضي مع بدء المؤسسات المالية في الاستفادة من خفض فعلي في معدل الضريبة. وأضافت المؤسسة أن أكثر من 70% من البنوك الأميركية أبلغت عن نمو على أساس سنوي في أرباحها مع تمتع القطاع المصرفي بإيرادات تشغيل صافية أعلى إلى جانب خفض كبير في معدل ضريبة الشركات. وارتفع صافي دخل الفائدة 8.5 في المئة إلى 131.3 مليار دولار.


Digital solutions by