Digital solutions by

أنواع الدتوكس... كيف نختار الكمية المناسبة لنا؟

26 أيار 2018 | 08:11

المصدر: "النهار"

هناك عدة انواع من الحميات التي تندرج تحت اسم الدتوكس.

هناك عدة انواع من الحميات التي تندرج تحت اسم الدتوكس.هناك الحمية التي تعتمد على استبدال المأكولات بالسوائل والتي تعرف بالـ Liquid diets، وهناك نوع آخر يستخدم المأكولات المدرة للبول مثل الكرفس, البقدونس, الهندباء، التوت، الهليون، البطيخ و يعرف بـ Diuretic diet الخ..

وبما أن الـDetox diets على تعدد أنواعها، هي غنية ببعض الفيتامينات والمعادن، لكنها تفتقد الى أخرى نلجأ لأخذ حاجاتنا من المكملات الغذائية… لذلك يجب استشارة اختصاصية التغذية لمعرفة الكمية المناسبة لنا .

ماذا عن استعمال الـ Fleet enema؟

  Fleet Enema أو ما يعرف بالحقنة الشرجية لتطهير المعدة هو اجراء يتم بواسطته ادخال السوائل الى المستقيم (Rectum) والقولون من خلال فتحة الشرج (Anus) وأغراض طبية مثل علاج الامساك.

 تكون مكوّنات الحقنة: الماء ومحلول فوسفات الصوديوم الذي يسحب الماء الاضافي من مجرى الدم الى القولون ويجعل البراز أكثر ليونة. و يحظّر استعمال الـ Fleet Enema بكثرة وبشكل عشوائي كذلك مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، جفاف، عدم توازن الـ Electrolytes (الملوحات)

 لذلك أصدرت الـ FDA بياناً في العام 1985 لمنع بيع الـ Enema لهدف تطهير القولون، ولكن فقط لأهداف طبية وذلك لتسبّبها بثقوبات بالمصران. ولذلك يحظّر استعمالها عند اتباع الـ Detox

ما هي الأعراض الجانبية للدتوكس اذا ما تمّ اتباعه بطريقة خاطئة؟ 

• خسارة العضلات في الجسم: فالحمية قليلة الوحدات الحرارية ما يجعل الجسم يستخدم العضلات كمصدر طاقة

• وجع الرأس

• التوتر

• رائحة الفم الكريهة

• الاسهال

• سوء التغذية: بسبب خسارة المكونات الغذائية بالأخصّ البروتينات والفيتامينات والكالسيوم التي بدورها تؤدي الى مشاكل صحية منها: فقر الدم، ترقق العظام.

نظام دتوكس خاص

لذا نحن في الدايت سنتر قمنا بابتكار نظام الدتوكس الخاص بنا والبعيد عن أنظمة الدتوكس الخاطئة والمضرة للصحة المنتشرة عبر الانترنت. 

ان دايت الـ  detox المعتمد لدينا هو لمساعدة الجسم للتخلص من:

1- السموم من جراء التلوث، الأكل غير الصحي، الـ stress

2- يساعد على تحسين المزاج

3- يساعد على تحسين التركيز

4- يساعد على تحسين قدرة النوم

5- يساعد على زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض

6- يساعد على الوقاية ومحاربة أمراض عديدة مثل السرطان

7- يساعد على خسارة الوزن

يعتمد هذا النظام إلغاء كل الطعام المصنع مثلا: حليب البقر، القمح، السكر، الأرز الابيض، المعكرونة، الخبز، اللحوم، واللحوم المصنعة، والدجاج.

ويعتمد على تخفيف الكافيين الى مستوى متدنٍّ جدا، فيسمح بكوب من القهوة مع الكافيين والباقي دون كافيين. ويسمح بكوب من المشروبات الغازية الدايت فقط.

وطعام الـ detox مؤلف من شوفان، حليب صويا، لبن، سمك، الأرز الاسمر، الفاكهة والخضار ذات الألوان الغامقة. ويعتمد على العسل الطبيعي كمصدر للمذاق الحلو. كما يعتمد على العدس، الحمص، الفول، Quinoa كمصادر للبروتين النباتي.


Digital solutions by