Digital solutions by

عقوبات أميركيّة جديدة على إيران: اللائحة تشمل محافظ البنك المركزي ومصرفا آخر

15 نوار 2018 | 20:38

المصدر: رويترز

البنك المركزي الايراني.

فرضت #الولايات_المتحدة اليوم #عقوبات على محافظ البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف، وعلى بنك البلاد الإسلامي، ومقره العراق، "لتحويلهما ملايين الدولارات" الى الحرس الثوري الإيراني، مع سعي واشنطن الى وقف تمويل ما تصفه بأنشطة إيران الخبيثة في الشرق الأوسط.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين إن سيف حوّل سرا ملايين الدولارات، نيابة عن الحرس الثوري الإيراني، من خلال بنك البلاد، "لإثراء أجندة حزب الله التي تتسم بالعنف والتطرف وتعزيزها".

وتصنف الولايات المتحدة جماعة "حزب الله" اللبنانية الشيعية المدعومة من إيران، على أنها "إرهابية".

وقال منوتشين في بيان: "من الأمور المروعة، لكن غير المفاجئة، تآمر أرفع مسوؤل مصرفي إيراني مع فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، لتسهيل تمويل جماعات إرهابية، مثل حزب الله، وذلك يقوّض أي صدقية قد يدعيها في حماية نزاهة هذه المؤسسة كمحافظ لبنك مركزي".

كذلك، أدرجت الخزانة الأميركية علي ترزالي مساعد مدير الإدارة الدولية في البنك المركزي الإيراني، وآراس حبيب رئيس بنك البلاد الإسلامي، ضمن القائمة السوداء. وقالت إن العقوبات ضد سيف ووترزالي لن تؤثر في شكل فوري على تعاملات البنك المركزي. لكنها أضافت أن هذه العقوبات التي يجري فرضها بموجب الاتفاق النووي، ستشمل تحويلات معينة للبنك المركزي بالدولار الأمريكي ابتداء من 7 آب 2018. 

وانسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأسبوع الماضي من الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015.  وفرضت وزارة الخزانة عقوبات على ستة أفراد وثلاث شركات قالت إنهم حوّلوا ملايين الدولارات الى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني .

Digital solutions by