Digital solutions by

كيف يمكن تناول الطعام خارج المنزل بطريقة صحية؟

2 نوار 2018 | 12:53

المصدر: "النهار"

تناول الطعام خارج المنزل بطريقة ذكية

على مدى السنين الماضية وحتى اليوم، نشهد ارتفاعاً ملحوظاً وواضحاً بعدد الوجبات المتناولة خارج المنزل، ويشمل هذا الموضوع كل الفئات العمرية. وحالياً مع اقتراب فصل الصيف، تزداد أكثر وأكثر هذه الوجبات، لكن السؤال الاهم كيف يمكننا تناول الطعام خارج المنزل بطريقة صحية؟

من المؤكد أنه لا يجوز لأحد أن يحرم نفسه من الجلسات، السهرات... ولكن يمكنه أن يحافظ على نظام غذائي صحي حتى ولو كان يتناول وجبة الطعام خارج منزله، خاصةً أن غالبية المطاعم أصبحت تتميز بعدة أطباق صحية وقليلة الدهون والسعرات الحرارية.

اليكم بعض النصائح:  

١- اختر الأطباق المشوية: من المعروف Hنه من الأفضل دائماً أن نبتعد عن كل ما هو مقلي، وان نختار الأطباق المشوية التي تحتوي على نسبة دهون أقل بكثير من المقلية، ما يجعل نسبة السعرات الحرارية أقل بكثير. وبهذه الطريقة يمكن أن نقول إنه dمكن تناول أطعمة صحية خارج المنزل.

٢- انتبه من السعرات الحرارية والدهون المخفية: من المعروف أن غالبية الأطباق في المطاعم تحتوي على صلصات لذيذة تعطي نكهة مميزة للطبق. ولكن هذه الصلصات تكون عادةً غنية بالدهون المشبعة، ما يؤثر سلباً على نوعية الطعام. لذلك ننصح دائماً بمعرفة كل محتويات الطبق، وإن لزم الأمر يفضل مثلاً أن تطلب الصلصة على جانب الطبق كي لا نتناولها بالكامل.  

3- انتبه من تعدد الأطباق: تشتهر السفرة اللبنانية بتعدد اطباقها الباردة والساخنة، لذلك من المهم الانتباه إلى كمية ونوعية الطعام التي سوف نتناولها. كما ننصح بالالتزام بطبق رئيسي صحي وعدم تعدد الأطباق أي عدم البدء بمقدمة أو زيادة طبق من الحلويات بالآخر، والتقيد فقط بطبق واحد لمعرفة كمية السعرات الحرارية المتناولة.  

٤- اختر المياه: يبقى الماء أفضل مشروب لتناوله خلال جلسات الطعام خارج المنزل لكي يبقى اختيارنا صحياً. لذلك ننصح بالابتعاد عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر المصنعة... واختيار الماء التي لا تحتوي على سعرات حرارية وتؤمن العديد من الفوائد لجسم الإنسان.

٥- انتبه من الكحول: تحلو الجلسات عادةً في المطاعم مع كؤوس الكحول على انواعها. من المعروف أن الكحول تحتوي على دهون وسكر ،ما يرفع نسبة السعرات الحرارية داخلها. ننصح دائماً بعدم تخطي كأس واحدة للنساء وكأسين للرجال فقط؛ خاصةً أن للكحول مضار صحية.


Digital solutions by