Digital solutions by

لبنان يستقطب التكنولوجيا الحديثة ويستعرضها في النسخة الثانية من معرض Smart Ex

28 نيسان 2018 | 09:12

المصدر: "النهار"

في خضم التطورات التكنولوجية وتقنيات الإتصالات الحديثة التي تشق طريقها في العالم العربي على وجه التحديد، يبدو ان لبنان يسعى جدياً لأن يكون واحداً من البلدان العربية التي تستقطب هذه التطورات، وإحداث نقلة نوعية في عالم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وإعادة مركزه كوجهة اساسية لهذه الصناعة في المنطقة.

ومن هذا المنطلق، وللسنة الثانية على التوالي، إنطلق معرض Smart Ex الذي تنظمه شركة "مايس" برعاية وحضور وزير الإتصالات جمال جراح وبالتعاون مع اتحاد الغرف اللبنانية وبالشراكة مع "ايدال" ومصرف لبنان وشركة "تاتش"، والجمعية المعلوماتية المهنية في لبنان، بحضور القائم باعمال السفارة السعودية في لبنان الوزير المفوض وليد بخاري، سفير الامارات في لبنان حمد الشماسي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد، وعدد من اعضاء السلك الديبلواسي، وحشد من القيادات الامنية والعسكرية ورؤساء هيئات وجمعيات ونقابات اقتصادية ورجال اعمال.



 القى الرئيس التنفيذي لشركة "مايس" لبنان جيسون رزق كلمة ترحيبية، أكد فيها اصرار الشركة تطوير صناعة المعارض في لبنان واحداث نقلة نوعية في معرض سمارتكس في نسخته الثالثة.

والقى ايلي رزق رئيس شركة "مايس" كلمة قال فيها " نفتتح اليوم سمارتكس بنسخته الثانية بشراكة هامة مع وزارة الإتصالات والهيئات الإقتصادية، إيدال، مصرف لبنان، تاتش وPCA"، مشيرا الى ان معرض سمارتكس تتطور هذا العام بالمشاركات المحلية والإقليمية والدولية ما يستدعي منا التخطيط للنسخة الثالثة التي نسعمل عليها منذ الآن لتأمين مشاركات دولية اكبر وكذلك استقطاب زائرين من الخليج والدول المحيطة.

كما القى الجراح كلمة اشاد فيها بالمعرض وباصرار الشركة المنظمة على اقامنته وتطويره، وهو بات يشكل حدثاً سنوياً سيكون محط اهتمام ومتابعة كل المعنيين بالقطاع وبالاقتصاد.

واكد الجراح انه مطلوب ايضاً تقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص على مستوى قطاع الاتصالات والانترنت، مشيرا الى ان الحكومة خطت خطوة متقدمة على هذا المستوى من خلال اقرار قانون الشراكة والمطلوب الآن اقرار المراسيم التنفيذية للقيام بالمشاريع المشتركة.

وتحدث الجراح عن اهمية التكامل العربي على مستوى الاتصالات والانترنت، مشيرا الى ان لبنان يعمل على استحداث خط انترنت من اوروبا الى لبنان، يمكننا من خلاله توفير الانترنت الى الدول المجاورة عبر سوريا والى الخليج.

أهمية المعرض بالنسبة للبنان

وحول أهمية هذا المعرض قال رزق ل"النهار": "كشركة "مايس" نمثل قطاع المعارض والمؤتمرات، الذي يشكل أهمية كبيرة بالنسبة لبنان كونه يستقطب "السياحة الإقتصادية"، ويكبر حجم السوق في المنتجات والخدمات المعروضة. معرض Smart Ex يجمع اليوم جميع المطورين ومزودي الخدمات ببعضها البعض ويساهم في تكبير السوق التكنولوجي وإستقطاب مزودين وعارضين عالميين الى لبنان، الأمر الذي يساهم في زيادة الإستثمار في هذا القطاع داخل لبنان".

وحول طبيعة المشاركة هذه السنة أضاف رزق: " نسعى كل عام لأن يلقى معرض Smart Ex استحسان واستقطاب اكبر، ويشارك في هذا المعرض هذه السنة عدد من الشركات العالمية والدولية كشركة SAP و Manage Engine وغيرها اخرين. نرغب ايضاً في هذا المعرض وبرعاية من شركة الإتصالات "تاتش" وبالتعاون مع Speed بالتركيز على الشركات الناشئة في لبنان ودعمها كونها باتت تحصل على جوائز عالمية في الخارج.

أما عن نسبة عن الحضور والمشاركة في المعرض لهذا العام، فتحدث رزق عن مشاركة أكثر من 80 وتوقع حضور أكثر من 7000 زائر.

أبرز المشاهدات

اللافت هذه السنة هو الحضور الأكبر للشركات التكنولوجية، اذ يضم المعرض حوالي 100 شركة تعمل في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاع المعرفة والحلول والبرامج التكنولوجية لمختلف المجالات والقطاعات، كما ضمت نسخة هذا العام مشاركة شركات عربية ودولية.

وتطغى الأجهزة المنزلية الذكية - Smart Home Devices، والكاميرات على معظم الأكشاك في المعرض، إضافة الى استعراض للطابعات الثلاثية الأبعاد، وإستعراض بعض الشركات الأخرى للخدمات التقنية والحلول الجديدة التي تقدمها، كخدمة التخزين عبر السحابة المعروفة بالـ Clouds، وخدمات الرقمنة والأمن.




يذكر ان معرض سمارتكس يفتتح ابوابه يوميا في الـ Forum de Beirut من الساعة الرابعة بعد الظهر حتى العاشرة مساء بين 25 و28 نيسان.


Digital solutions by