Digital solutions by

آلة تكشف ذبابة وتساند مزارعاً... كيف؟!

28 نيسان 2018 | 12:09

المصدر: "النهار"

مشكلة حديثة يواجهها مزارعو الدول الواقعة على ساحل البحر المتوسط تحمل اسم "ذبابة البحر المتوسط"، التي أُعجبت بالمناخ الجديد في المنطقة الذي بدأ يتحوّل إلى حار نسبياً تغيب عنه أحياناً الحرارة المتدنية. هذه الذبابة تأكل محاصيل الأشجار، إضافة إلى أنّها تتكاثر بشكل كبير.

استناداً لاسمها، كانت هذه "الذبابة" من الأسباب المباشرة لعدم تمكن لبنان من تصدير التفاح العام الماضي، بسبب احتوائه على كمية عالية من المبيدات التي لا تتوافق مع المعايير العالمية. ويلجأ المزارعون إلى رش الأشجار بكميات كبيرة من المبيدات خوفاً من أن تُفسد محاصيلهم نتيجة "جشع" الذبابة.

لكن ما لم تتوقعه "ذبابة البحر المتوسط" أنّ شبابنا يقفون لها بالمرصاد ولن يدعوها تُدمر اقتصادنا من دون مقاومة. أنشأت نسرين التركي وكريستينا شكور شركة IO Tree الناشئة التي تعمل على تصميم وابتكار آلة تكشف وجود ذبابة الفاكهة المتوسطية وتُرشد المزارع إلى التوقيت المناسب لرش المبيدات.

مشروع IO Tree هو اختصار لـ "Internet Of Trees"، إذ تعمل الآلة على إرسال إنذار إلى المزارع عبر تطبيق هاتفي أو عبر SMS، تحثّه على رش أشجاره وذلك بعد قيامها بإحداثيات تحدد انتشار هذه الذبابة في مزرعته. ووصفت التركي الآلة بأنها "عينيْ وفم الأشجار" إذ أنّها تُقدّم معلومات دقيقة، ليس فقط عند اقتراب ذبابة واحدة من الشجرة، وتوفر عليه تكاليف بنسبة تصل إلى 30 في المئة.

وأضافت التركي خلال حديث لـ "النهار": "كل رشة مبيدات تُكلّف المزارع نحو 2000 دولار أميركي لحوالى ألف كلم مربع، وهو يحتاج لرش 6 مرات على الأقل. أما آلة IO Tree فكلفتها نحو 100 دولار فقط، وتبلغه بالأوقات التي تحتاج فيها الشجرة لإبعاد "الذبابة" عنها".

يُذكر أنّ شركة IO Tree الناشئة حصدت المركز الأول في مسابقة "آغريتاك هاكاثون" لابتكار الحلول في قطاعي الزراعة والتغذية، والتي نظمتها مؤسسة Berytech "بيريتك" بنسختها الثانية برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وبدعم من السفارة الهولندية في لبنان. وربح الثنائي جائزة بلغت قيمتها 6500 دولار أميركي وتأهل للمشاركة بالنسخة الثانية من برنامج آغريتاك الذي سينطلق في حزيران 2018 مع تدريبات خاصة والذي يقدم دعماً يصل إلى 100 ألف دولار خلال البرنامج. وقدم الفريق النموذج الأولي الفعال أمام اللجنة التحكيمية والحضور، وسيحظى بفرصة ارتقاء شركته الناشئة وأفكاره الابتكارية إلى المرحلة التالية.

وأوضحت التركي أنّ مشاركة فريقها في المسابقة كان فعالاً إذ كانت لهما فرصة العمل في مختبرات Berytech والقيام بالتجارب المطلوبة، أما عن الجائزة فستكون للقيام بالتطويرات والتعديلات المطلوبة لتحسين الآلة وجعلها جاهزة للتسويق والبيع.

وتعتبر هذه الآلة الأولى من نوعها في العالم، وتتميز بحاجة دول منطقة البحر المتوسط لها خصوصاً أنّ المزارعين يرشون زراعاتهم بالمبيدات بشكل عشوائي، ما يجعلها غير صالحة للتصدير من جهة، ومضرة بصحة الانسان من جهة أخرى.

ليس جديداً أن يكون الشباب اللبناني سباقاً في ابتكار الحلول للمشاكل الاقتصادية والزراعية والتكنولوجية التي تعاني منها البلاد والمنطقة ككل، ومرة أخرى يُثبت أنّه قادر على تحدي الظروف المعيشية والأمنية والسياسية والمساهمة في بناء وطن يحتمي به الجميع إن كان عبر الحلول التقليدية أو التكنولوجية الحديثة.

اقرأ أيضاً: مسابقة Hackathon: حلول الشباب للمشاكل الزراعية وتمكينهم في إدارة الأعمال


Digital solutions by