Digital solutions by

3 أمور أضافتها مصممة المجوهرات Victoire de Castellane الى ديور

22 حزيران 2018 | 11:58

المصدر: "النهار

 تتحدّر المصممة فكتوار دو كاستيلان من عائلة باريسية ارستقراطيّة من النبلاء الأوروبيين . عشقت المجوهرات منذ صغرها حين كانت تتزيّن بها جدّتها فتخصصت في هذا المجال، عملت مع المصمم كارل لاغرفيلد لدي شانيل في قسم المجوهرات ثمّ دخلت بعدها الى دار Dior في العام 1998 لتطلق العنان لمخيّلتها المبدعة وتفتتح أوّل قسم للمجوهرات لدى دار ديور . وفي مقابلة معها سألناها:



لماذا اخترت هذا الفن ؟

عندما كنت صغيرة تأثرت كثيرا بالمجوهرات التي كانت تتزيّن بها جدّتي ، وكان يلفت نظري خواتمها الكبيرة وكانت صديقتها أيضا تضع تاجا من الزمرّد على رأسها مما جعلني قريبة من هذا الفن. بدأت موهبتي تظهر في عمر الخمس سنوات وتطوّرت مع الوقت وشجعني أهلي على ذلك فكنت أفك سواري لأصنع منه أقراطا لأذنيّ وفي سن الثالثة عشر ذوّبت أيقوناتي الدينيّة الذهبية لأصنع خاتما يتناغم مع ذوقي .

متى بدأت تصممين لدار ديور؟

عام 1998 دخلت دار ديور حيث فتح أوّل قسم للمجوهرات وتأثرت بروح ديور وبأرشيفه وبأجوائه... فاستلهمت من الأنوثة الطاغية التي طبعت أزياء مؤسسها كريستيان ديور ، كما استلهمت من ذوقه قي تصميم الحدائق ومن الأقمشة التي كان يستعملها .... وقد أثّرت بي سنوات الخمسينات و الستينات كثيرا.

كيف تصفين لنا طابع مجوهرات ديور؟

الى جانب ما استلهمته من عمل  كريستيان ديور أضفت طابعي الانثوي أيضا الى جانب الملوّن والجريء . وقد أطلقت طابعين : المجوهرات الضخمة والأخرى الصغيرة الناعمة وفي الأثنين كان هناك الكثير من الابداع فأنا لاأحب الأسلوب العادي وأعتقد أنني أفضل المجوهرات الضخمة غير المنسّقة لأنها برأيي تتناغم مع كل النساء كيفما كانت شخصياتهنّ .

ما هي الأحجار الكريمة التي تستعملينها ؟

أنا أستعمل الأحجار الكبيرة والقديمة كالياقوت الأحمر والياقوت الأزرق والزمرّد وحجر عين الهر والحجر الكهربائي والمرجان والكوارتر ، كما أعشق حجر عين الهر المتغيّر الألوان والذي كانوا يصفونه فيما مضى بالحجر الملعون ولكن في الحقيقة هذه الصفة يعود سببها الى دقته وهشاشته اللتين كانتا تمنعان الحرفيين من استعماله خوفا من أن ينكسر أثناء نحته خاصة عندما يكون الحجر ضخما وأنا من النوع الذي يحب الحجر الضخم لأنه يعكس شياكة رهيبة وافضله على الماسة الكبيرة .

 من أين تستوحين أفكارك ؟

 أسافر للبحث عن الأحجار القديمة التي استلهم منها أيضا كما أزور الكثير من البلدان لأستوحي منها . وتلعب النساء دورا مهما في تحريك مخيّلتي أيضا ، فسلوكهنّ وفساتينهننّ وأحذيتهنّ وحركاتهنّ يساعدنني على الابتكار والابداع كما أعشق مراقبتهنّ في الشارع وأستوحي أيضا من الأفلام والمعارض .

هل تتلقين طلبات خاصّة من زبائن ديور ؟

بصراحة لاأستطيع أن أبدع الاّ من خلال عفويتي وصدقي مع نفسي، لذلك من الصعب أن ألبّي طلبات تحمل الكثير من التوجيهات والأوامر.

هل على المرأة أن تختار مجوهراتها بحسب شخصيتها أو مظهرها ؟

الاثنان معا ، الشيء الأساس هو أن نفرح بمجوهراتنا ، ونتعامل معها باحساس وادراك ، وأنا أحبّذ أن تضع المرأة خاتما كبيرا أثناء النهار وترتدي الجينز مع التي – شرت فذلك يمنحها الكثير من الأنوثة .

ماذا أضفت على دار ديور ؟

أضفت ثلاثة أشياء:

1-  قسم المجوهرات الذي لم يكن موجودا سابقا.


2-  أنا أوّل مصممة مجوهرات لدى دار ديور .


3- كما أنني عكست دلائل جديدة من المهارة واللياقة الباريسيّة واليدويّة الدائمة.























Digital solutions by