Digital solutions by

تقنيات مميزة وتحولات رقمية مقبلة في النسخة التاسعة من مؤتمر "عرب نت" بيروت

22 شباط 2018 | 20:09

المصدر: "النهار

إنطلقت بالأمس فعاليات مؤتمر ومعرض "عرب نت" بيروت 2018، مؤتمر لبنان الرائد في مجال الأعمال الرقمية. وعلى مدى يومين متتاليين، تناول المعرض العديد من المواضيع الهامة المتعلقة بالتكنولوجيا والأعمال، حيث تمحور حول الربط الشبكي، الصفقات التجارية، المؤسسات الناشئة، وكل ما يتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات.

وقد استعرض الحدث هذا العام ثلاثة منتديات هي: التحول الرقمي، وسائل الإعلام والإعلان، والابتكار والاستثمار. وللعام الثاني على التوالي، ضم المعرض يوم الابتكار المصرفي الذي يغطي أحدث الاتجاهات في التكنولوجيا التي تؤثر على القطاع المصرفي.

وككل عام يتم إختيار أفضل ثلاث شركات ناشئة من بيروت للتنافس ضد الأفضل في المنطقة في بطولة "عرب نت" للشركات الناشئة التي تقام بمدينة دبي لفرصة الفوز بـ 20 الف دولار أميركي.

وقد شهد اليوم الأول من هذا الحدث إطلاق تقرير الاقتصاد الابتكاري في لبنان الذي يبرز نقاط القوة الشاملة والاحتياجات الإنمائية لنظام ريادية الأعمال. كما تضمّنت الجلسة الافتتاحية بعنوان "الاتجاهات العالمية المهمّة للمستثمرين في قطاع التكنولوجيا" مشاركة أيمن جمعة، رئيس مجموعة Numbase وجوناثان نيلسون، العضو المنتدب لشركة Hack VC. كما استضاف المؤتمر النسخة الثانية من يوم الابتكار المصرفي، حيث شارك فيه أكثر من 100 من كبار المسؤولين التنفيذيين المصرفيين من 15 مصرفًا في جميع أنحاء لبنان والتي أطلقها الدكتور سعد العنداري، النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان.

وتحدث عمر كريستيدس، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"عرب.نت" لـ"النهار" عن النسخة التاسعة للمعرض، والحضور الهائل الذي شهده، قائلاً: "شهدنا مشاركة اكثر من 1800 شخص على مدار الأيام الثلاثة للمعرض، هناك مستوى تفاعل قوي بين الناس والشركات، اذ ان موضوع التكنولوجيا بات أولوية لجميع الأشخاص والقطاعات كقطاع الطيران والسياحة والسفر والفنادق، وحتى تلك الشركات التي قد لا يخطر لك انها تتعاطى التكنولوجيا "كالدونتس" على سبيل المثال، مهتمة بكيفية استخدام البيانات للوصول الى الزبائن وتأمين طلباتهم وفقاً لحاجاتهم وسلوكهم في السابق. لقد قمنا هذا العام باعتماد مسار كامل مخصص للتحول الرقمي في كل القطاعات".

وتابع كريستيدس: "يشهد لبنان اليوم مستوى تطور عالياً من خلال إدخال التكنولوجيا في شتى القطاعات، وهذا ما يتجلى واضحاً من خلال مشاركة قطاع المصارف في المعرض وعرضها لتكنولوجياتها الجديدة، بالإضافة إلى مواكبة الشركات لكل جديد في هذا العالم، والأهم من ذلك كله هو دعم الحكومة اللبنانية ومصرف لبنان ووزارة الاتصالات لهكذا مبادرات، ما يشير الى ان هذا القطاع بات أولوية في لبنان، فالجميع يريد تحسين نفسه باستخدام التكنولوجيا".



أبرز المشاهدات والتقنيات الجديدة في المعرض

استضاف المؤتمر يوم العرض الأول لـFlat6Labs بيروت الذي قدّم عشر شركات ناشئة من برنامج دورة التمويل الأولية لـFlat6Labs بيروت حيث تمّ توفير الدعم لمجموعة متنوعة من رواد الأعمال الذين يعالجون حلولاً عبر مجموعة من الصناعات. هذا وسبق المؤتمر يوم الرواد وهو يوم سابق للمؤتمر يضمّ ثلاثة مسارات من ورش العمل التطبيقية حول ريادة الأعمال وتطوير المنتجات والتكنولوجيا.

كما شهد المعرض تواجد العديد من الشركات التي استعرضت تقنياتها المميزة:

MekaPrep

هي شركة تقنية ناشئة في عالم الطعام. ابتكرت هذه الشركة الة لصنع الخبز والمنقوشة اللبنانية في 90 ثانية فقط. تهدف هذه الشركة إلى نشر آلات بيع الطهي الذاتي في مختلف الجامعات في جميع أنحاء لبنان، ومساحات العمل المشترك، وغيرها من مراكز الأعمال والعقارات.



WakeCap

استعرضت شركة WakeCap الناشئة تقنية جديدة تتمثل بخوذة ذكية، يمكن لشركات البناء إستخدامها مع موظفيها لتتبع أماكنهم والتواصل معهم بضغطة زر واحدة، فضلاً عن زر التنبيه الذي يوفر للموظف او العامل المساعدة الفورية .



Lexyom

هي عبارة عن منصة على الانترنت تمكن المستخدمين من العثور على إجابات قانونية، وخدمات قانونية والتواصل مع المحامين في أي وقت وفي أي مكان.

Wezank

هي شركة ناشئة لإنتاج فيديوات ذكية، ومحتوى مرئي لأي شيء يمكن ان تفكر فيه، ابتداءً من كيفية إنتاج الفيديوات، وحتى كيفية إنشاء السير الذاتية وغيرها الكثير.

Find A Nurse

هي منصة تهدف إلى مساعدة الأسر بالعثور على افضل الممرضات المؤهلات في المنطقة التي يقطنون فيها.

Gliq

هي منصة تواصل اجتماعي تسعى لجلب محبي العاب الفيديو معا وتبسيط طريقة التواصل في ما بينهم من خلال تزويدهم بوسيلة شاملة للدردشة والتحدث وتبادل إنجازاتهم.

وقد تمّ الإعلان عن الفائزين الثلاثة في تحدي الشركات الناشئة برعاية شركة الاتصالات Touch في الحفل الختامي واختيار الثلاث شركات المتأهلة للتصفيات النهائية لبطولة عرب نت. وجاءت النتائج كالتالي: في المركز الأول Cherpa - ابراهيم عز الدين ، في المركز الثاني حلت شركة DOX لمايكل الجمال أما المركز الثالث كان من نصيب Lexyom- رامي العلمي. كما تمّ الإعلان عن الفائز في مسابقة ماراثون الأفكار والتي أقيمت برعاية بنك الائتمان (Creditbank حيث حل آرثور بيزديكيان بالمركز الأول "Lemonade Fashion وحصل على مبلغ 5.000 دولار كتمويل أولي لمساعدته على البدء بتطوير فكرته والمركز الثاني كان من نصيب وائل خطار "The Advisory Company" أما المركز الثالث حصل عليه ماريو الأزي "Ilham". أما في مسابقة "صراع المسوقين" التي أقيمت برعاية شركة الاتصالات Alfa فقد فاز فريق "Dicers" بالمركز الأول.

Digital solutions by