Digital solutions by

إيران تندّد بالفيتو الأميركي... "انتهاك فاضح للقرارات الدوليّة"

19 كانون الأول 2017 | 15:27

المصدر: أ ف ب

دانت #ايران الفيتو الذي استخدمته الولايات المتحدة في مجلس الأمن لإفشال قرار يدين اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لاسرائيل. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية #بهرام_قاسمي في بيان ان "الإدارة الأميركية... أثبتت، عبر هذا #الفيتو، أنها تسعى الى التوصل الى تسوية (في الصراع الاسرائيلي-الفلسطيني) عن طريق الدوس على حقوق الفلسطينيين". 

في 6 كانون الأول، أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعترافه بـ#القدس_عاصمة_لإسرائيل، ونقل السفارة من تل ابيب الى المدينة المقدسة. وقد استخدمت واشنطن الاثنين حقها في النقض لاحباط مشروع قرار في مجلس الامن، بعد حصوله على تأييد باقي الاعضاء الـ14، وينص على ان وضع القدس "يجب ان يتقرر عبر التفاوض"، ويعبّر عن "الاسف الشديد للقرارات الاخيرة بشأن القدس"، من دون تسمية الولايات المتحدة. 

واضاف قاسمي ان القرار الأميركي "انتهاك فاضح للقرارات الدولية" المتعلقة بالصراع الاسرائيلي-الفلسطيني. واذ شدد على ان ايران "تدينه بشدة"، داعيا "المجموعة الدولية... الى الحؤول دون تطبيقه من اجل حماية السلام والامن العالميين".

وفي موضوع آخر، ذكر بان وزارة الخارجية استدعت سفير سويسرا في طهران الذي يمثل المصالح الاميركية، لتسليمه رسالة "احتجاج رسمية وحازمة" بعد الاتهامات التي وجهتها المندوبة الاميركية في الامم المتحدة نيكي هايلي. 

واكدت هايلي في مؤتمر صحافي ان في حوزتها عناصر "لا تدحض" تؤكد ان ايران زوّدت الحوثيين صاروخا بعيد المدى اطلق على الاراضي السعودية مطلع تشرين الثاني. 

وايران التي تدعم الحوثيين، لكنها تنفي تزويدهم اسلحة، ردت على الفور الخميس على تصريحات هايلي، رافضة "رفضا قاطعا" هذا الاتهام، واصفة اياه بأن "لا اساس له، وغير مسؤول واستفزازي ومدمر". ولا تقيم ايران والولايات المتحدة علاقات ديبلوماسية منذ العام 1980.

Digital solutions by