Digital solutions by

أرقام وإنجازات رونالدو تختصر تألقه في 2017

29 كانون الأول 2017 | 10:15

المصدر: "النهار"

كان بديهياً أن يسيطر النجم البرتغالي #كريستيانو_رونالدو أن يهيمن على أهم الجوائز لعام 2017، بعد الموسم المميز الذي قدّمه وأكد خلاله أنه أحد افضل اللاعبين في العالم.

أرقام وانجازات "الدون" في 2017 يمكنها ان تختصر تألقه سواء مع المنتخب البرتغالي أو ناديه ريال مدريد، الذي سيطر على الالقاب بقيادة المدير الفني زين الدين زيدان.

ما هي أبرز إنجازات رونالدو؟

تفوّق رونالدو في 2017 على منافسيه الارجنتيني #ليونيل_ميسي والبرازيلي نيمار، من خلال إحرازه جائزتين كبيرتين، الاولى جائزة أفضل لاعب في العالم خلال حفل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والذي اقيم في لندن، والثانية الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول".

بالنسبة إلى الجائزة الاولى، فقد أحرزها البرتغالي للمرة الثانية على التوالي والخامسة في مشواره، وهو الامر نفسه بالنسبة إلى الثانية، التي احتفظ بها، معادلاً عدد كرات "البرغوث" بخمس لكل منهما، وسبق للنجم البرتغالي أن نال لقبها أعوام 2008 (مع مانشستر يونايتد الإنكليزي) و2013 و2014 و2016، فيما أحرزها ميسي اعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015.

تألق رونالدو هذا العام كان لافتاً، نظراً لما صنعه، إذ قاد ريال مدريد إلى إحراز لقب الدوري الاسباني والاحتفاظ بلقب دوري أبطال أوروبا، وصولاً إلى خطف لقب الهداف في المسابقة القارية برصيد 12 هدفاً متفوقاً حينها على ميسي (11 هدفاً).

وقال المدير الفني لريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان، الذي حصد جائزة أفضل مدرب في 2017: "بماذا يمكنني أن أصف رونالدو؟ ببساطة إنه الأفضل".

ونجح كريستيانو هذا العام أيضاً في كتابة التاريخ، حين أصبح أول لاعب في دوري الأبطال يسجل في كل المباريات الست في دور المجموعات خلال نسخة واحدة (9 اهداف)، كما انه أفضل هداف في تاريخ دوري الأبطال (114).

وترجمت انجازات رونالدو هذا العام ايضاً، حين كشف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم عن التشكيلة المثالية 2017 بناءً على تصويت شارك فيه 91 خبيراً حول العالم، وجاء اسم "الدون" ضمن التشكيلة.

إنجازات رونالدو في سطور:

- وصل الى الهدف رقم 400 مع ريال مدريد في مختلف المسابقات

- وصل إلى الهدف رقم 600 في مسيرته الاحترافية (مع المنتخب والأندية)

- أصبح الهداف التاريخي للبطولات الاوروبية الكبرى

- أول لاعب يصل إلى 100 هدف في دوري أبطال أوروبا

- خاض أكثر من 700 مباراة في مسيرته الاحترافية

- أكثر لاعب سجل على ملعب "سانتياغو برنابيو" متخطياً الاسطورة دي ستيفانو

- تخطى رقم المكسيكي هوغو سانشيز ليصبح أكثر لاعب تسجيلاً من ركلات الجزاء في الدوري الاسباني

- حافظ على سجله الرائع تهديفياً، إذ سجل أكثر من 20 هدفاً للموسم الثامن على التوالي في الدوري الاسباني

- سجل أكثر من 40 هدفاً للموسم السابع على التوالي مع ريال مدريد

- أصبح الهداف التاريخي لـ"دربي" مدريد أمام أتلتيكو

- رابع لاعب في التاريخ يلعب 5 مباريات أو أكثر في نهائي أوروبي

- أول لاعب في دوري أبطال أوروبا يسجل 50 هدفاً في الادوار الإقصائية

- أكثر لاعب يسجل على ملعب فريقه في دوري أبطال أوروبا

- أول لاعب في التاريخ يسجل "هاتريك" في مباراتين متتاليتين في الادوار الاقصائية لدوري أبطال أوروبا.

- أكثر لاعب يسجل "هاتريك" في دوري أبطال أوروبا في نسختها الجديدة.

وأخيراً، أصبح نجم ريال مدريد الهداف التاريخي لكأس العالم للاندية، متفوقاً على ليونيل ميسي ولويس سواريز وسيزار ديلغادو، عدا عن إنجازاته مع المنتخب البرتغالي وقيادته إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

هذا باختصار ما وصل إليه كريستيانو رونالدو في عام 2017، وبات الآن يفكر في مواصلة تحقيق الارقام القياسية والابتعاد فيها، خصوصاً انه لا يزال في قمة عطاءاته، فماذا يخبئ لنا النجم البرتغالي في عام 2018؟

Digital solutions by