Digital solutions by

2017: عام رياضي عربي مميّز... والتاريخ يُكتب

20 كانون الأول 2017 | 21:08

المصدر: "النهار"

شهد عام 2017 إنجازات عربية بالجملة، وقد يكون من الأعوام الانجح عربياً، وهذا دليل وجود مواهب في عالمنا الذي يحمل الهوية الواحدة، شرط معرفة إدارتها بالطريقة الصحيحة.

عام 2017 كتب تاريخاً جديداً للعرب من خلال تأهل 4 منتخبات إلى نهائيات #كأس_العالم وهي #السعودية ثم لحقتها #مصر فالمغرب وتونس.

خبرة المنتخبات في المونديال موجودة، خصوصاً ان كلها شاركت في نسخات سابقة، وهو امر قد يساهم في صنع مفاجأة ما وتحقيق نتيجة مميزة في النسخة الحالية للمونديال.

- تأهل المنتخب المغربي في المونديال للمرة الأولى منذ 20 عاماً، وتحديداً منذ عام 1998 في فرنسا.

والانجاز المغربي لم يقتصر على التأهل، وإنما على السجل المميز في التصفيات، حيث لم يخسر أي مباراة، كما انه لم يتلق أي هدف، وهو انجاز في حد ذاته.

- تأهل المنتخب السعودي للمرة الخامسة في كأس العالم، إذ كانت المرة الأولى في عام 1994 ثم 1998 و2002 و2006، وتقدم كافة الجهات المسؤولة عن المنتخبات كل المستلزمات إن كانت مالية او إدارية من أجل تحقيق نتيجة مختلفة عن البطولات السابقة.

- تأهل المنتخب التونسي إلى نهائيات المونديال بعد غياب طويل، وكانت آخر مشاركة له في مونديال ألمانيا 2006، وقبل شارك في 3 بطولات (1978 و1998 و2002).

- تأهل المنتخب المصري إلى كأس العالم في روسيا للمرة الأولى منذ نسخة 1990.

- أحرزت البحرين ميداليات مميزة في بطولة العالم لألعاب القوى، حيث حصدت روز تشيليمو الميدالية الذهبية في سباق الماراثون، بينما حصدت سلوى عيد ناصر الميدالية الفضية في سباق 400 متر.

- أحرزت قطر الميدالية الذهبية عبر معتز عيسى برشم في مسابقة الوثب العالي، بينما أحرز عبد الإله هارون البرونزية في سباق 400 متر.

- وبعد غياب دام نحو 10 سنوات، حصد المغرب المركز الثاني في سباق 3000 متر من خلال اللاعب الشاب سفيان البقالي.

- ورغم كل ما يحصل في سوريا، نجح مجدالدين غزال في الصعود إلى منصة التتويج من خلال إحرازه المركز الثالث في الوثب العالي، لتحقق سوريا اول ميدالية لها منذ عام 1999.

- حصدت المصرية فريدة عثمان الميدالية البرونزية في بطولة العالم للسباحة 50 متراً فراشة، بتسجيلها 25:39 ثانية، محققة رقماً قياسياً أفريقياً.

- أحرز المنتخب المصري لقب بطولة العالم لفرق الاسكواش للمرة الرابعة في تاريخه، بفوزه على المنتخب الإنكليزي في المباراة النهائية، كما أحرز لقب بطولة العالم للعبة للناشئات للمرة السادسة على التوالي والثامنة في تاريخها.

- حصدت مصر 4 ميداليات ذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال التي أقيمت أخيراً في كاليفورنيا.

و"ختامها مسك"، مع اللاعب السوري عمر خريبين، الذي فاز بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في آسيا لعام 2017، بعد المستوى المميز الذي قدمه مع المنتخب السوري في تصفيات كأس العالم، ومع ناديه الهلال السعودي.

Digital solutions by