Digital solutions by

مجلس الوزراء وافق على منح رخصتين لاستكشاف وانتاج النفط

14 كانون الأول 2017 | 11:54

وافق مجلس الوزراء على منح رخصتين لاستكشاف وانتاج النفط في البلوكين 4 و9، وعيّن القاضي محمد مكاوي محافظاً لجبل لبنان، والقاضي كمال ابو جودة محافظاً للبقاع، وقرر وضع المحافظ انطوان سليمان بتصرف رئاسة الحكومة.

كذلك، وافق مجلس الوزراء على تطويع 2000 عنصر من الذكور في قوى الامن الداخلي للعام 2018 .

وكان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون استهل جلسة مجلس الوزراء باطلاع الوزراء على نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها الى روما والمحادثات التي اجراها مع كبار المسؤولين الايطاليين والتي ركزت على تفعيل التعاون وتعزيز العلاقات، لا سيما وان ايطاليا تدعم لبنان في المحافل الدولية، كما اطلعهم على افتتاحه مؤتمر الحوار الاوروبي المتوسطي ومضمون كلمته في افتتاح المؤتمر.

وعرض الرئيس عون نتائج ترؤسه وفد لبنان الى اعمال مؤتمر القمة الاسلامية الاستثنائية واللقاءات التي عقدها مع قادة الدول والكلمة التي ألقاها وحدد فيها موقف لبنان من اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل، مؤكدا ان "موقف لبنان كان متقدما والاتصالات التي اجراها أظهرت ان كل الدول ضد القرار الاميركي وتعترض عليه"، مشددا على "اهمية اتخاذ موقف عربي موحد حيال هذا الموضوع".

وكان مجلس الوزراء في جلسته العادية، التأم عند الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في القصر الجمهوري، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.

خلوة

وسبق الجلسة خلوة بين رئيسي الجمهورية والحكومة بحثا خلالها في المستجدات.

الرياشي

وتحدث عدد من الوزراء قبل الجلسة، فأشار وزير الاعلام ملحم الرياشي الى ان "لدينا ملاحظات تقنية بسيطة على ملف النفظ، اما تعيين مجلس ادارة تلفزيون لبنان فهو مر بالالية والحكومة لا تعين الا من خارج الالية، ان تلفزيون لبنان ينازع ويمتنعون عن التعيين". وقال :" "مهضومة" الحكومة عندما نطرح تعيينات وفق الالية لا تمر ولكن تعيينات من دون آلية تطرح على جدول الاعمال وتقر". 

قانصو

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصو: "من المهم ان ننجز بند النفط اليوم، وايضا في ما خص بند النفايات. نحن ننتظر خطة النفايات المفترض ان تطرح، وبالنسبة لقضية القدس نحن مع اي اجراء يعزز القدس عاصمة لكل فلسطين".

اوغاسابيان

وقال وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسابيان: "امامنا اليوم قانونان يتعلقان بالضمان الاجتماعي لجهة المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة وتبادل الحقوق وقانون اخر بمنح اجازة الابوة ثلاثة ايام، واليوم هو تاريخي بالنسبة الى لبنان لجهة تلزيم بلوكين نفطيين ونرجو ان يمر على خير".

فنيش

واعتبر وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، "ان استئناف النشاط الحكومي فأل خير، والموقف من القدس هو الذي عبر عنه رئيس الجمهورية ووزير الخارجية. اما الطرح باقامة سفارة للبنان في القدس فلم نطلع على حيثياته بعد ولم ندرس محاذيره".


Digital solutions by