Digital solutions by

خطة مهاجمة مركز ويست غيت في نيروبي "مدروسة بدقة"

25 أيلول 2013 | 18:20

المصدر: أ ف ب

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين اميركيين قولهم ان الاسلاميين الذين هاجموا مركز ويست غيت في نيروبي وضعوا خطة مدروسة بدقة وخبأوا اسلحة في المركز التجاري.

واضافت الصحيفة ان المجموعة التي ضمت اسلاميين من حركة الشباب الصومالية وبينهم ناطقون بالانكليزية جندوا في الولايات المتحدة او دول غربية اخرى، درسوا خرائط المبنى بدقة وحتى شبكات التهوئة فيه وتدربوا على الهجوم في الصومال خلال الاسابيع الماضية.

واسفر الهجوم الذي شن السبت، واعلنت حركة الشباب الاسلامية الصومالية مسؤوليتها عنه، عن مقتل 61 مدنيا على الاقل وستة عناصر في قوى الامن الكينية وخمسة مهاجمين و175 جريحا. ومساء الثلثاء اعلن الرئيس الكيني اوهورو كينياتا انتهاء الحصار بعد مواجهات دامت لاكثر من ثلاثة ايام والحداد الوطني لثلاثة ايام ووعد بملاحقة المتورطين فيه.

وبحسب المسؤولين الاميركيين كان المهاجمون خبأوا رشاشا ثقيلا قبل الهجوم، في المركز التجاري واستخدموه لابعاد القوات الكينية، عندما لجأوا الى سوبر ماركت في المركز اثر قتل عشرات الاشخاص.

ونقلت الصحيفة عن احد المسؤولين قوله "كان لديهم شركاء في الداخل ومعدات ايضا في المركز".

واضافت الصحيفة ان بعض المهاجمين كانوا مزودين بنادق هجومية كالتي تستخدمها عناصر الامن الكينية وقد يكونون حصلوا عليها منهم بحسب محللين. كما حملوا ملابس لتبديل بزاتهم والفرار مع المدنيين الذين كانوا يهربون من المجزرة.

وستسمح تحاليل الحمض الريبي النووي بتأكيد ما اذا تم تجنيد بعض منفذي الهجوم في الولايات المتحدة او في دول غربية اخرى.
ونقلت الصحيفة عن شهود عيان قولهم ان امرأتين على الاقل شاركتا في الهجوم.

ومنذ وقوع الهجوم تم تداول اسم البريطانية سامانثا ليوثويت ارملة احد الانتحاريين في اعتداءات لندن في 2005.

Digital solutions by