Digital solutions by

سلامة: ليرتنا مستقرة ومصارفنا مليئة رغم تطورات المنطقة

30 آب 2013 | 14:07

جدد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تأكيده ان الليرة اللبنانية مستقرة وستبقى كذلك، "وقطاعنا المصرفي سليم ومليء رغم كل التحديات وما يجري حولنا في المنطقة من أحداث. ونعتمد السياسات المالية التي تخفف من الضغوط والتي أثبتت جدواها. ولا بد من تحصين هذه السياسات عبر الاستقرار الداخلي سياسياً وأمنياً كي تتحول السيولة المتوفرة إلى الاقتصاد لتمويل الاستثمار والاستهلاك".
وقال سلامة ان لبنان تخطى بنجاح الأزمات المالية والمصرفية التي داهمت أسواق له علاقة بها. "ولا نرى أي تأثير سلبي ومستقبلي على مصارفنا من الأزمة السورية أو المصرية أو القبرصية"، مشيرا الى ان السندات الحكومية اللبنانية حافظت على قيمتها رغم تراجع السندات والعملات في الأسواق الناشئة من تركيا إلى البرازيل والهند.
واوضح "ان ثقتنا بالمستقبل دفعتنا إلى ابتكار هندسة مالية تمكّن المصارف من المساهمة في مؤسسات تعتمد على المعرفة، والهندسة ذاتها تؤمن تغطية مخاطر 75% من هذا الاستثمار. فللمرة الاولى في لبنان، تتوفر إمكانات تصل إلى 400 مليون دولار موضوعة في تصرّف الإبداع والابتكار للافادة من الطاقة البشرية وتأسيس مؤسسات جديدة تغني الاقتصاد وتوفر فرص عمل".

Digital solutions by