Digital solutions by

48 ساعة امام السفير القطري لمغادرة مصر... "كل المحاولات فشلت"

5 حزيران 2017 | 17:07

المصدر: أ ف ب

أمهلت الحكومة المصرية سفير قطر في مصر 48 ساعة لمغادرة البلاد، تنفيذا لقرار قطع العلاقات بين الدولتين، والذي اتخذته القاهرة فجر اليوم، وفقا لوزارة الخارجية المصرية.

وقال المتحدث باسمها احمد ابو زيد في بيان: "تم استدعاء #السفير_القطري لدى #مصر الى مقر وزارة الخارجية اليوم، حيث أُبلغ بقرار قطع العلاقات الديبلوماسية بـ#قطر، وتسليمه مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير في البلاد، وإمهاله 48 ساعة لمغادرة البلاد".    

وأضاف: "تم إبلاغ القائم بالأعمال المصري بالدوحة بالعودة إلى البلاد في غضون 48 ساعة، تنفيذا لقرار قطع العلاقات".   

وأوضح مسؤول في وزارة الخارجية المصرية ان القرار "يخص فقط السفير القطري في القاهرة، ولا يطال أعضاء البعثة الديبلوماسية القطرية الآخرين في مصر".   

وكانت الخارجية المصرية اعلنت فجرا في بيان "قطع العلاقات الديبلوماسية بدولة قطر، في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر".   

واكد البيان "فشل كافة المحاولات لاثنائه (الحكم القطري) عن دعم التنظيمات الارهابية، وعلى رأسها تنظيم الاخوان (المسلمين) الارهابي، وايواء قياداته الصادرة بحقهم احكام قضائية في عمليات ارهابية استهدفت امن مصر وسلامتها".  

كذلك، اتهم البيان قطر بـ"ترويج فكر تنظيمي "القاعدة" و"داعش"، ودعم العمليات الارهابية في سيناء"، و"الاصرار" على التدخل في الشؤون الداخلية لمصر ودول المنطقة "في شكل يهدد الامن القومي العربي، ويعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية". كذلك، اعلنت مصر اغلاق حدودها "الجوية والبحرية امام كل وسائل النقل القطرية".   

وتوترت العلاقات بين القاهرة والدوحة منذ ان أقصى الجيش المصري الرئيس الاسلامي محمد مرسي العام 2013. واعلن القرار المصري بقطع العلاقات بقطر، بالتزامن مع اعلان قرارات مماثلة في السعودية والبحرين والامارات.  

كذلك، أعلنت حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي اليمنية المعترف بها دوليا قطع علاقاتها الديبلوماسية بقطر، متهمة الدوحة بدعم المتمردين الحوثيين المناصرين لإيران، ودعم جماعات متطرفة في اليمن. 

ويأتي قطع العلاقات بعد 15 يوما من زيارة للرئيس الاميركي دونالد ترامب للسعودية، دعا خلالها الدول الاسلامية الى بذل أقصى الجهود لمكافحة الارهاب، وهاجم ايران بقوة. 

اغلاق الاجواء المصرية امام قطر

من جهة اخرى، أعلنت وزارة الطيران المدني المصري وقف كل الرحلات الجوية بين مصر وقطر، وغلق الاجواء المصرية امام الطائرات القطرية. وقال المستشار الاعلامي للوزارة باسم عبد الكريم ان وزارته "أصدرت قرارا بوقف جميع الرحلات الجوية بين مصر وقطر، وغلق الاجواء المصرية امام الطائرات القطرية المسجلة في الطيران المدني القطري، اكان عبورا ام هبوطا". واضاف ان "العمل بهذا القرار يبدأ اعتبارا من الثلاثاء، الساعة 04،00 ت غ، 6,00 صباحا بتوقيت القاهرة، والى اجل غير مسمى". 

واعلنت شركة مصر للطيران في بيان ان رحلتها الى الدوحة "رقم ms935 من طراز "ايرباص 321/200" اقلعت من القاهرة قبل قليل. ومن المقرر عودتها مساء اليوم". واشارت الى انه "من المقرر اقلاع رحلة ثانية في تمام الساعة 6,00 مساء (16،00 ت غ). وهي الرحلة رقم ms1937 من طراز "ايرباص 330/200"، لتعود الي القاهرة الساعة 1,00 فجرا، 23,00 ت غ". 




Digital solutions by