Digital solutions by

العالم يرحب بإنتخاب ماكرون

7 نوار 2017 | 23:45

فور انتخاب الرئيسى الفرنسي الجديد ايمانويل ماكرون انهالت المواقف المرحبة بهذا الانتخاب:

اميركا

فقد هنأ الرئيس الاميركي دونالد ترامب ماكرون بفوزه "الكبير" في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وكتب ترامب على تويتر "اهنىء ايمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا. انني اتطلع للعمل معه".

واكد البيت الابيض عزمه على العمل مع الرئيس الجديد ومواصلة "التعاون الوثيق مع الحكومة الفرنسية".

المانيا

 من جهته اعتبر المتحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان انتخاب ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا "هو انتصار لاوروبا قوية وموحدة".

وكتب شتيفن سايبرت على حسابه على موقع تويتر "تهانينا. ان انتصاركم هو انتصار لاوروبا قوية وموحدة وللصداقة الفرنسية الالمانية".

 اما وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل اعتبر ان فوز المرشح الوسطي على مرشحة اليمين المتطرف يدل على ان "فرنسا كانت وهي وستبقى في وسط وقلب اوروبا".

لكن غابرييل العضو في الحزب الاشتراكي الديموقراطي دعا المستشارة المحافظة ووزير مالها فولفغانغ شويبله الى تقديم مساعدة فعلية لماكرون على الصعيد الاوروبي.

وقال ان "انتصار ايمانويل ماكرون ينطوي في ذاته على واجب علينا في المانيا لانه ينبغي لماكرون ان ينجح. اذا فشل فان السيدة لوبن ستكون رئيسة بعد خمسة اعوام وستزول اوروبا".

واضاف وزير الخارجية "لهذا السبب لا بد من اصلاحات في فرنسا وايمانويل ماكرون يعلم ذلك، وعلينا نحن الالمان ان ندعمه حين نجري اصلاحات، علينا الا نلزم انفسنا بسياسات تقشف".

وتابع "لهذا السبب يجب ان يتوقف نهائيا زمن التشدد في الموازنة".



الاتحاد الاوروربي

هنأ رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الاحد ايمانويل ماكرون بانتخابه رئيسا لفرنسا في رسالة على تويتر، معتبرا ان الفرنسيين اختاروا "مستقبلا اوروبيا".

وكتب يونكر على تويتر "انا مسرور بان الفرنسيين اختاروا مستقبلا اوروبيا"، فيما رحب رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادىء "حرية، مساواة واخوة".

واشاد توسك برفض الناخبين الفرنسيين "لطغيان +الانباء الكاذبة+".

ورأى يونكر ان انتخاب ماكرون يشكل نداء للالتقاء مجددا "من اجل اوروبا اقوى واكثر عدلا".

وعبر عن "ثقته" بان التعاون مع الرئيس الجديد سيكون "مثمرا" من اجل الدفع "باوروبا تحمي وتدافع عن مواطنينا وتمنحهم سبل التحرك".

من جهته، هنأ رئيس البرلمان الاوروبي انطونيو تاجاني ايضا ماكرون موجها دعوة الى الرئيس الفرنسي المنتخب للقاء كل النواب الاوروبيين.

وكتب على تويتر "نراهن على فرنسا في قلب اوروبا لكي نغير معا الاتحاد ونقرب بين مواطنيه".

هولاند

واعلن قصر الاليزيه ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "هنأ بحرارة" مساء الاحد خلفه وزير اقتصاده السابق ايمانويل ماكرون ب"فوزه الكبير" في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف.

وقال هولاند كما نقل عنه بيان للقصر الرئاسي "اجريت اتصالا هذا المساء بايمانويل ماكرون لاهنئه بحرارة بانتخابه رئيسا للجمهورية".

بريطانيا

الى ذلك: ذكر مكتب رئيسة الوزراء البريطانية في بيان عبر البريد الإلكتروني أن ماي هنأت إيمانويل ماكرون بفوزه بانتخابات الرئاسة الفرنسية.

وجاء في البيان "رئيسة الوزراء تقدم تهنئة حارة للرئيس المنتخب ماكرون لفوزه في الانتخابات. فرنسا أحد أوثق حلفائنا ونتطلع للعمل مع الرئيس الجديد بشأن نطاق واسع من الأولويات المشتركة".

واعلن قصر الاليزيه ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "هنأ بحرارة" خلفه وزير اقتصاده السابق ايمانويل ماكرون ب"فوزه الكبير" في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف.


Digital solutions by