Digital solutions by

ماكرون رئيساً لفرنسا

7 نوار 2017 | 21:04

انتخب المرشح الوسطي ايمانويل ماكرون الاحد رئيسا للجمهورية الفرنسية اثر فوزه على منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن بنسبة تراوح بين 65,5% و 66,1% من الاصوات بحسب تقديرات معهدي الاستطلاع "ايفوب" و"هاريس انتراكتيف".

وبذلك يصبح ماكرون (39 عاما) اصغر رئيس في تاريخ فرنسا مع تحقيقه فوزا كبيرا على مرشحة حزب الجبهة الوطنية (48 عاما).

وماكرون الذي لم يكن معروفا لدى الفرنسيين قبل ثلاث سنوات ويصف نفسه بانه لا ينتمي "لا الى اليمن ولا الى اليسار" هزم منافسته لوبن التي نالت بحسب اولى التقديرات 33,9% الى 34,5% في ختام حملة قاسية كشفت انقسامات عميقة في فرنسا.



ومنيت لوبن مرشحة الجبهة الوطنية المناهضة للهجرة ولاوروبا بذلك بهزيمة كبرى بعدما حققت اداء تاريخيا لحزبها مع اقتراع شهد نسبة امتناع عن التصويت عالية (بين 25,3% و 27%) بحسب معهدي ايفوب وهاريس انتراكتيف.

واثارت هذه الانتخابات انتباها عالميا شديدا لانها اعتبرت بمثابة اختبار امام تصاعد النزعات القومية وبسبب تداعياتها على مستقبل اوروبا، لكن ايضا بسبب صغر سن مرشح لا يتمتع بخبرة سياسية كبرى.

وفور اعلان النتيجة هنأت لوبن خصمها مشيرة الى إن النسبة التي حصلت عليها لم يسبق لها مثيل وإن الجبهة الوطنية ستكون قوة المعارضة الرئيسية لماكرون.

وهنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب السياسي إيمانويل ماكرون على فوزه بانتخابات الرئاسة الفرنسية وقال إنه يتطلع للعمل معه.

وأضاف ترامب على حسابه الرسمي على تويتر "تهانينا لإيمانويل ماكرون على فوزه الكبير اليوم برئاسة فرنسا. أتطلع بشدة للعمل معه".

فيما  أعلن المسجد الكبير في العاصمة الفرنسية باريس أن فوز مرشح الوسط إيمانويل ماكرون على مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف وانتخابه رئيسا لفرنسا علامة على المصالحة بين الأديان في البلاد.

وقال المسجد الكبير في بيان "إنها علامة واضحة على الأمل للمسلمين الفرنسيين بأن بوسعهم العيش في وفاق واحترام للقيم الفرنسية".



الى ذلك: ذكر مكتب رئيسة الوزراء البريطانية في بيان عبر البريد الإلكتروني أن ماي هنأت إيمانويل ماكرون بفوزه بانتخابات الرئاسة الفرنسية.

وجاء في البيان "رئيسة الوزراء تقدم تهنئة حارة للرئيس المنتخب ماكرون لفوزه في الانتخابات. فرنسا أحد أوثق حلفائنا ونتطلع للعمل مع الرئيس الجديد بشأن نطاق واسع من الأولويات المشتركة".

واعلن قصر الاليزيه ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "هنأ بحرارة"  خلفه وزير اقتصاده السابق ايمانويل ماكرون ب"فوزه الكبير" في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف.

وقال هولاند كما نقل عنه بيان للقصر الرئاسي "اجريت اتصالا هذا المساء بايمانويل ماكرون لاهنئه بحرارة بانتخابه رئيسا للجمهورية".


من جهته هنأ رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الاحد ايمانويل ماكرون بانتخابه رئيسا لفرنسا في رسالة على تويتر، معتبرا ان الفرنسيين اختاروا "مستقبلا اوروبيا".

وكتب يونكر على تويتر "انا مسرور بان الفرنسيين اختاروا مستقبلا اوروبيا"، فيما رحب رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادىء "حرية، مساواة واخوة".

واشاد توسك برفض الناخبين الفرنسيين "لطغيان +الانباء الكاذبة+".

ورأى يونكر ان انتخاب ماكرون يشكل نداء للالتقاء مجددا "من اجل اوروبا اقوى واكثر عدلا".

وعبر عن "ثقته" بان التعاون مع الرئيس الجديد سيكون "مثمرا" من اجل الدفع "باوروبا تحمي وتدافع عن مواطنينا وتمنحهم سبل التحرك".

من جهته، هنأ رئيس البرلمان الاوروبي انطونيو تاجاني ايضا ماكرون موجها دعوة الى الرئيس الفرنسي المنتخب للقاء كل النواب الاوروبيين.

وكتب على تويتر "نراهن على فرنسا في قلب اوروبا لكي نغير معا الاتحاد ونقرب بين مواطنيه".




Digital solutions by