Digital solutions by

تعميم من العاهل السعودي: تقديم الخدمات الى النساء من دون موافقة ولي امرها

4 أيار 2017 | 19:30

وجه العاهل السعودي الملك #سلمان_بن_عبد_العزيز #تعميما الى جميع الجهات الحكومية المعنية يقضي بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها عند تقديم الخدمات اليها، "اذا لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب، وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية".

وقالت #هيئة_حقوق_الإنسان_السعودية، في بيان على موقعها، إن "التعميم الملكي على جميع الجهات الحكومية المعنية جاء بعد الموافقة على مقترحات رفعتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لحل الإشكالات المتعقلة بحقوق المرأة".  

وأضافت: "اكد الأمر السامي على الجهات المعنية ضرورة مراجعة الإجراءات المعمول بها لديها ولدى الأجهزة المرتبطة بها ذات الصلة بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة الى المرأة، وحصر جميع الاشتراطات التي تتضمن طلب الحصول على موافقة ولي أمر المرأة لإتمام أي إجراء أو الحصول على أي خدمة، مع إيضاح أساسها النظامي والرفع عنها في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الأمر".  

وكشفت أن الأمر تضمن أيضا "مطالبة الجهات الحكومية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتوفير وسائل النقل المناسبة لمنسوبات الجهة من النساء، وذلك وفقا للإمكانات المتاحة، مع تأكيد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلزام أصحاب العمل بتوفير وسائل النقل للعاملات من النساء، وفقا لما تقضي به أحكام نظام العمل".  


Digital solutions by