Digital solutions by

انطلاق مهرجان طرابلس للأفلام 2017: 45 فيلماً من أصل 401 فيلم من أكثر من 60 جنسية

28 نيسان 2017 | 10:55

المصدر: طرابلس- "النهار"

  انطلقت في الرابطة الثقافية في طرابلس، فاعليات الدورة الرابعة لـ "مهرجان طرابلس للأفلام" 2107. 

خصص المهرجان تحية للمخرج اللبناني من أصل طرابلسي جورج نصر الذي بات يعرف بـ "أب" السينما اللبنانية. ويتطلع منظمو المهرجان إلى تحسين صورة المدينة بثلاثة أهداف: إغناء البيئة الثقافية المحلية في طرابلس، وترويج إرثها الثقافي الغني، وفنانيها، وتسويق المدينة ومحيطها كهدف سياحي واعد بقوة.

وترحيباً بالحضور، تحدث منظم المهرجان الياس خلاط فاعتبر أن "طرابلس بدأت تنهض وتعود للتواصل تدريجياًمع محيطها، وستعود الرائدة في التواصل بين مختلف المناطق والفئات".

ورأى في عودة طرابلس زاهية كما كانت هي "مشروع طموح، ومنبر ثقافي على كافة الصعد، معتبراً أن تحركها الثقافي المتنامي يلغي المركزية المحصورة ببيروت، وبدأت طرابلس تشكل عاصمة ثانية للبنان".

افتتاح المهرجان جرى بعرض فيلم "إلى أين؟" الذي يصوّرأهوال الهجرة اللبنانية، وكان أول فيلم لبناني يصل مبكرا إلى مهرجان "كان" العالمي أواسط خمسينات القرن الماضي (١٩٥٧).

بعد "إلى أين؟"، جرى عرض فيلمين واحد لجان بوشعيا "كتير كبير"، والثاني، لدانيا بدير بعنوان "بالأبيض".

لجنة تحكيم المهرجان يرأسها المخرج اللبناني- الفرنسي فيليب عرقتنجي الذي سيواكب كل أعمال الدورة الحالية من طرابلس، إضافة إلى أسماء سينمائية لامعة ستتكون منها لجنة التحكيم، وهم: الممثلة جوليا قصار، المخرج اللبناني هادي زكاك، الناقد السينمائي المصري أحمد شوقي، والمبرمج اللبناني سام لحود.

من محطات المهرجان البارزة، تكريم فيلم "كتير كبير" للمخرج اللبناني مير جان بو شعيا، بحضوره ونجوم الفيلم، وقد مثل الفيلم لبنان في مسابقة الأوسكار الأخيرة، كما لاقى نجاحات باهرة في أنحاء مختلفة خارج لبنان.

ومن الفاعليات البارزة في المهرجان، بحسب خلاط، "المنتدى" المتخصص الذي قدم نجاحات هامة الدورة السابقة، ويستمر لمدة يومين، وتتناول محاوره إشكالية الانتاج السينمائي في لبنان، ويعرض فرص التمويل المتاحة، وكيفية الاستثمار في السينما بشكل ناجح، وبما يتيسر من تمويل، ويحيي حلقات المنتدى سينمائيون واختصاصيون من آفاق متعددة محليا وعالميا، ترافقه ورش عمل سينمائية".  


كما تخصص الدورة الحالية يوما للعروض الخاصة تحت عنوان "لاجئون ونزاعات"، وستجرى عروض خاصة في الهواء الطلق كما جرت العادة في الدورات السابقة في مناطق التماس السابقة بين جبل محسن وباب التبانة.

ويمكن الكلام على تجاوب عالمي كبير مع المهرجان حيث بلغت الأفلام المتقدمة للمشاركة 401 فيلم، اختير 45 منها للمسابقة.

أصناف الأفلام التي سيتضمنها المهرجان: الروائي (7أفلام)، والوثائقي (7 أفلام)، والتحريك (8 أفلام)، واللبناني القصير (7 أفلام)، والدولي القصير (16 فيلماً).

وخص المهرجان جائزة الجمهور للأفلام القصيرة، ويجري التصويت خلال العروض الرئيسة في فترات بعد الظهر والمساء، وستكون هناك جوائز لكل فئة من فئات الأفلام الممثلة في المهرجان.


Digital solutions by