Digital solutions by

الزعيمة بعثت برسالة إلى ماي... اسكوتلندا تطلب رسمياً من لندن إجراء استفتاء حول استقلالها

31 آذار 2017 | 16:48

المصدر: (أ ف ب)

اعلنت رئيسة وزراء اسكوتلندا نيكولا ستورجن اليوم، أنها طلبت رسميا من الحكومة البريطانية "امكان اجراء استفتاء ثان على الاستقلال"، بعد يومين من بدء إجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وبعثت زعيمة الحزب الوطني الاسكوتلندي رسالة إلى رئيسة الوزراء البريطانية #تيريزا_ماي تؤكد أن "الشعب الاسكوتلندي ينبغي أن يكون له الحق في اختيار مستقبله".

وكان برلمان المقاطعة الذي يهيمن عليه استقلاليو الحزب الوطني الاسكوتلندي وافقوا الثلثاء بـ69 صوتا مقابل 59 على هذا الاستفتاء الجديد، وذلك بعد اقل من ثلاث سنوات على استفتاء في ايلول 2014 رفض فيه 55 بالمئة من الاسكوتلنديين الانفصال عن المملكة المتحدة.

وأدى تاييد البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي العام الماضي إلى إطلاق ستورجن حملة تطالبب بالاستقلال، بحجة أن لندن ترغم اسكوتلندا على الخروج من الاتحاد الاوروبي رغم إرادتها.

وايد الاسكوتلنديون والايرلنديون البقاء في الاتحاد الاوروبي، إلا أن سكان انكلترا وويلز تغلبوا عليهم وصوتوا لصالح الخروج من الاتحاد.
وأظهرت اخر الاستطلاعات أن الدعم للاستقلال بين الاسكوتلنديين مرتفع إلا أنه لا يصل إلى معدل الاغلبية.

وأظهر استطلاع اجراه مركز "سكوتسن" في وقت سابق من هذا الشهر أن 46% من الاسكوتلنديين يدعمون الاستقلال في أعلى مستوى منذ بدأ الاستطلاع السنوي في 1999.

 

Digital solutions by