Digital solutions by

بوتين مستعد للقاء ترامب في قمة مجموعة الـ20 في تموز

30 آذار 2017 | 17:25

المصدر: "أ ف ب"

الصورة: أ ب

اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداده للقاء نظيره الاميركي دونالد ترامب، للمرة الاولى، خلال قمة مجموعة الـ20 في 7 تموز المقبل و8 منه في هامبورغ في ألمانيا. وقال خلال مشاركته في ندوة عن القطب المتجمد الشمالي في ارخنجيلسك شمال روسيا: "اعتقد ان هذا اللقاء يمكن ان يعقد في اطار سلسلة احداث مألوفة، كقمة مجموعة الـ20".

ولم يلتق بوتين بعد نظيره الاميركي منذ انتخاب هذا الاخير في تشرين الثاني الماضي، بينما جعل الرئيس الاميركي من التقارب مع موسكو احد المواضيع البالغة الاهمية خلال حملته الانتخابية. وبعد 3 اشهر من تسلمه مقاليد الحكم، تتحلى موسكو بالصبر، وتأمل في ان يترجم وعوده افعالا ملموسة.

واذا تعذر عقد اللقاء مع ترامب في تموز، اقترح بوتين لقاءه في فنلندا، اذا ما استضاف هذا البلد اجتماع "مجلس القطب المتجمد الشمالي" الذي لم يتحدد موعده بعد. وقال: "اذا عقد مجلس القطب المتجمد الشمالي، فسيكون من دواعي سرورنا المشاركة في هذا اللقاء". واضاف: "ننظر الى الولايات المتحدة باعتبارها قوة عظمى نأمل في ان نقيم معها علاقات جيدة جدا. المتبقي اكاذيب وافتراءات على روسيا واستفزازات".

في اواخر كانون الثاني، اجرى الرئيسان اتصالا هاتفيا استغرق نحو ساعة "لتحسين العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا التي تحتاج الى إصلاح"، على ما قال البيت الابيض. ولطالما ابدى ترامب رغبته في تحسين العلاقات ببوتين، بعد سنوات من التوتر مع الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما.
ولم يتم الاعلان حتى الآن رسميا اي لقاء بين الرئيسين. منذ بضعة اشهر، يستعر الجدال في الولايات المتحدة حول اتصالات اجراها مقربون من ترامب مع روسيا المتهمة بالسعي الى التأثير في الحملة الانتخابية الاميركية لمصلحته.

Digital solutions by