Digital solutions by

الرئيس الصيني سيلتقي ترامب... الموعد الأول بعد الانتقادات

30 آذار 2017 | 11:07

المصدر: (أ ف ب)

(عن الانترنت).

يلتقي الرئيس الصيني شي جينبينغ في السادس والسابع من نيسان المقبل نظيره الاميركي دونالد #ترامب في مقر هذا الاخير في مارالاغو بفلوريدا، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم.

وسيكون هذا اللقاء الاول بين شي وترامب الذي وجه انتقادات حادة الى الصين خلال حملته الانتخابية واتهمها بـ"سرقة" ملايين الوظائف في الولايات المتحدة.

وسيكون الرئيس الصيني ثاني اجنبي اسيوي يستقبله ترامب في مارالاغو منذ توليه الرئاسة في كانون الثاني بعد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في شباط.

وكان لقاء من هذا النوع مستبعدا قبل اشهر. فقد اثار ترامب غضب بيجينغ عندما ألمح الى انه يمكن ان يتراجع عن سياسة واشنطن التقليدية في شأن "مبدأ الصين الواحدة"، الذي تمنع بيجينغ بموجبه اي اتصال رسمي بين تايوان ودول اجنبية. كما هدّد بشن حرب تجارية على الصين.

لكن في اتصال هاتفي مع الرئيس الصين في منتصف شباط، سعى ترامب الى التهدئة، واكد انه سيحترم مبدأ الصين الواحدة ممهدا بذلك لهذا اللقاء.

وقبل توجهه الى الولايات المتحدة، سيقوم شي بزيارة الى فنلندا من 4 الى 6 نيسان "لاظهار الاهتمام الذي توليه الصين للاتحاد الاوروبي"، على حد قول الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ.

Digital solutions by