Digital solutions by

حماده ممثلاً عون في يوم الأبجدية: لقانون انتخاب لا يستثني أحداً

10 آذار 2017 | 18:04

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

احتفلت نقابة المحامين في بيروت و"لجنة إحياء يوم الأبجدية"، ظهر اليوم في بيت المحامي، بـ"يوم الأبجدية"، في رعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال #عون ممثلاً بوزير التربية والتعليم العالي #مروان_حماده.

حضر الاحتفال النائب هاني قبيسي ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه برّي، وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد #الحريري، وزير البيئة طارق الخطيب، فاعليات وحشد من المحامين.

والقى حماده كلمة رئيس الجمهورية، فقال: "(...) من هذا الساحل الضيق في جبيل وصور وبيريت وغيرها تحول الشعب المغامر في البحر إلى معلمين ينشرون أبجدية ولغة وأداة تواصل وكتابة، تطورت وأصبحت وثائق لعقود البيع والشراء والتأريخ وبناء الحضارة. واليوم تتعثر عندنا لغة الحوار والتواصل التي أتقنها اللبنانيون وعلموها للآخرين، مما يستدعي العودة إلى الأصول التي بني على أساسها لبنان الذي يحتضن الجميع ويتسع لتطلعاتهم، فنخرج إلى مواطنينا بقانون جديد للإنتخابات لا يستثني أي مكون لبناني ولا يظلم أي فئة سياسية أو روحية أو مناطقية. فالطريق إلى ذلك تتطلب منا التنازل ولو قليلا من أجل لبنان ومن أجل ترسيخ ديموقراطية كلفت الكثير من الشهداء والتضحيات".

وتابع: "يوم الأبجدية محطة سنوية سعى الصديق الأستاذ نعمة الله ابي نصر إلى تكريسه بقانون، إذ لا يجوز أن يحتفل عدد من دول العالم بالأبجدية الفينيقية التي ولدت وانتشرت على أيدي أبناء الساحل الفينيقي فيما نحن عن هذا المجد التاريخي غافلون. حسبنا في ذلك أن نذكر أن أهم متاحف مرسيليا وهو مفخرة لكل محيطه المتوسطي يحتضن صالة مخصصة للأبجدية وللملحمة الثقافية والتجارية الفينيقية التي بلغت تلك الشواطئ".

واردف: "حسبنا أيضا أن نذكر في هذا السياق أن دولة المكسيك ترفع تمثالا ضخما لقدموس المعلم في أهم ساحاتها الوطنية وتنظم إحتفالا سنويا يحضره رئيس الجمهورية شخصيا ويكون سفير لبنان ضيف الشرف حيث يلقي كلمة ويتلقى التهاني لأن لبنان وضع أبجدية غيرت مسار الحضارة في الكون. أقول ذلك لكي أذكر نضالات المعلمين والأساتذة الذين يعتصمون في الشوارع سعيا وراء سلسلة باتت لا تشبع جائعا ولا تقي من العوز".

وقال: "وأنا أتوجه إلى المعلمين من هنا من بيت المحامين وحماة الحق لأقول لهم، بأني محامي المعلمين في المؤسسات الدستورية وإني حريص على حقوقهم ولو جاءت بأقل مما يستحقون نظرا للوضع العام للإقتصاد وانعدام النمو. ولكني أدعوهم أيضا إلى استمرار استخدام أبجدية الحوار والتواصل إلى جانب النضال المشروع، لكي نتوصل مع المخلصين إلى إحقاق الحق للجميع. نحن مدعوون إلى استنفار طاقاتنا من أجل التجدد التربوي والإقتصادي والسياسي والوطني العام، فلا ننام على أمجادنا ونتوقف عن التقدم، فيما يخطو العالم خطوات سريعة في موضوع الإستخدام الرقمي لمختلف مجالات الحياة، لنتغلب على التراجع الذي أصاب مرتبتنا الإقليمية والدولية".

واعلن اننا "في وزارة التربية والتعليم العالي منكبون على توفير عناصر وموارد تجديد مناهجنا التربوية، على الرغم من الضغط الهائل الذي يتسبب به ملف تعليم النازحين، وإننا نتواصل مع المجتمع الدولي والجهات المانحة لكي نتمكن كمجتمع متضرر من تمويل ورشة تجديد مناهجنا والمضي قدما نحو العصر التفاعلي الرقمي، وتأمين أفراد الهيئة التعليمية من بين أفضل الموارد البشرية".

وقال: "إنني أقدر عاليا الجهود المبذولة من جانب نقابة المحامين والأستاذ أبي نصر ووزارة الثقافة ومكتب الأونيسكو الإقليمي برئاسة الدكتور الهمامي ورؤساء بلديات جبيل وصور، من أجل المشاركة في هذه المناسبة الثقافية والتربوية والتاريخية التي تدعونا إلى الإعتزاز بمنجزات من سبقونا، وأدعو إلى الحفاظ على دورنا الحضاري ولغتنا العربية الأم، وإلى تكريس انفتاحنا على ثقافات العالم ولغاته وحضاراته خصوصا في مواجهة أفكار الظلام والإنغلاق وأنظمة القمع وإقتلاع الناس من مواطنهم، كما نشر ثقافة الإرهاب وتفجير معالم الحضارة وكنوز الآثار التاريخية".

وزير الثقافة

وتحدّث وزير الثقافة، فأكد "ان مؤسساتنا التربوية كلها، والثقافية كلها، وكل المسؤولين الذي يرعون المعرفة، مدعوون إلى التخطيط لغد يليق بهذا اللبناني الذي يعتز بتراثه، فتخطط له مستقبلا زاهرا، هنا في وطنه، تيسر له العلم الحديث، والوسائل المتقدمة، ليستقر فيه، ويعمل فيه، ويبدع، فينجح هو وينجح الوطن كله معه. وليست صدفة أن نشير في هذه المناسبة الكبرى، إلى أننا ونحن نحتفل بها نؤكد بذلك على همنا باستعادة الثقة بالإنسان، بالشاب اللبناني الواعد، وبالوطن. وهو شعار أرجو أن يتبناه الجميع، ويعملوا بوحيه من أجل حاضر ومستقبل أفضل".

 

Digital solutions by