Digital solutions by

ليبيا: 69 مهاجرا داخل حاوية... 13 منهم قضوا اختناقا

23 شباط 2017 | 20:19

المصدر: "أ ف ب"

قال الهلال الأحمر الليبي ان 13 مهاجرا قضوا اختناقا في حاوية شاحنة كانت تقلهم الى الشاطئ غرب ليبيا لعبور البحر المتوسط الى أوروبا.

وهذه المأساة هي الاخيرة لمهاجرين غير شرعيين من افريقيا والشرق الأوسط يقصدون ليبيا الغارقة في الفوضى، في محاولة للوصول الى اوروبا، املا في حياة افضل.

الثلاثاء، ضبط 69 مهاجرا غير شرعي داخل حاوية تنقلها شاحنة الى شاطئ خمس الذي يبعد 115 كيلومترا عن العاصمة طرابلس، 13 منهم لقوا حتفهم، بينهم مراهقان.

واكد الاتحاد الدولي للصليب الأحمر في بيان انه تلقى بلاغا من الهلال الاحمر الليبي في الخمس عن "ضبط 69 مهاجرا من جنسيات مختلفة داخل حاوية، بعضهم لقي حتفه، والبعض الآخر في حالة صحية متدهورة". واشار الى "انهم كانوا محتجزين في الحاوية لمدة أربعة أيام".

من جهته، اعلن الهلال الاحمر الليبي- فرع الخمس على موقعه في "فيسبوك" انه تلقى مكالمة هاتفية صباح الثلاثاء من مركز الايواء في البلدة عن وجود مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين، وبعض الجثث قربهم، تم القاؤهم ليلا. وقال محمد المصراتي، المتحدث بإسم جمعية الهلال الاحمر الليبي، ان "المهاجرين الذين تحدث عنهم فرع الخمس هم انفسهم الذين قضوا في الحاوية".

بدوره، قال احد السكان في الخمس، إن المهاجرين غير الشرعيين، وضمنهم لقوا حتفهم، "ضبطوا خلال عملية تفتيش عند نقطة امنية الثلاثاء على الطريق الساحل" في الخمس.

وقالت جمعية الهلال الاحمر: "بين 56 ناجيا، كانت هناك فتاة في الخامسة اسمها عائشة. يعاني بعض المهاجرين امراضا جلدية وكسورا وغيرها. يحتاجون الى عناية عاجلة" من دون تحديد جنسياتهم.

واشار الى وجود مراهقين، صبي وفتاة، بين الذين قضوا اختناقا. وقد "تم التعرف الى بعض المهاجرين ووضعوا في أكياس، في انتظار أن يفحصهم الطبيب الشرعي. وللعلم، لا زالت الجثامين قابعة في مركز الايواء بسبب عدم وجود طبيب شرعي".

الثلاثاء، عثر سكان على جثث 74 مهاجرا على شاطئ قرب طرابلس، لقوا حتفهم بعد غرق المركب الذي كانوا يحاولون العبور بواسطته الى أوروبا.

Digital solutions by