Digital solutions by

انتقد "الديماغوجية الشعبوية"... البابا فرنسيس: واجب ضيافة المهاجرين مقدس

21 شباط 2017 | 19:21

المصدر: "أ ف ب"

اكد #البابا_فرنسيس في خطاب طويل عن المهاجرين، "واجب الضيافة المقدس"، منتقدا سياسة رفض الآخر "المتجذرة في الانانية، والتي يغذيها تفشي الديماغوجية الشعبوية".

وقال لدى استقباله في الفاتيكان المشاركين في منتدى دولي بعنوان: "هجرات وسلام"، ويستمر يومين، ان "عمليات الهجرة المعاصرة تشكل اوسع تحرك للاشخاص، وحتى للشعوب، في كل الأزمنة".
واضاف الحبر الاعظم الذي يبدي منذ بداية حبريته اهتماما خاصا بالمهاجرين، ان الطابع "القسري" لكثير من هذه الهجرات يتطلب ردا سريعا وفعالا.

وشدد على ان استقبال المهاجرين "يستند الى القيمة المقدسة للضيافة الموجودة في مختلف التقاليد الدينية". واوضح ان الاندماج عملية تقوم على "اعتراف متبادل بالثراء الثقافي للآخر"، قائلا: "على الذين يصلون عدم عزل انفسهم عن ثقافة البلد الذي يستقبلهم وعن عاداته، وان يحترموا قوانينه".

من جهة اخرى، اكد ان "استقبال اخوتنا واخواتنا بطريقة مسؤولة وتليق بهم، يبدأ بتأمين الملجأ اللائق والمناسب لهم"، معتبرا ان حشر اعداد كبيرة في امكنة لطالبي اللجوء واللاجئين "لم تعط نتائج ايجابية". ومن اجل حماية هؤلاء الاشخاص والتصدي "لتجار البشر" يحتاج ذلك، على قوله، الى "ادوات قانونية دولية ووطنية، واضحة وملائمة".

وقام البابا بأولى زياراته الى جزيرة لامبيدوزا الايطالية، بعد غرق سفينة للمهاجرين اسفر عن اكثر من 360 قتيلا في تشرين الاول 2013.

 

Digital solutions by