Digital solutions by

مهرجان برلين السينمائي... ترامب لم ينجُ من الانتقاد

13 شباط 2017 | 19:20

المصدر: "أ ف ب"

(أ ف ب).

شهدت الدورة الـ67 لـ #مهرجان_برلين السينمائي، فاتحة مهرجانات الافلام الكبرى لهذه السنة، منذ انطلاقها الخميس سلسلة انتقادات من المشاركين للرئيس الاميركي دونالد #ترامب نورد في ما يأتي ابرزها:

-قالت الممثلة الاميركية ماغي غيلنهال، خلال مؤتمر صحافي لاعضاء لجنة تحكيم المهرجان في يوم الافتتاح: "كوني اميركية في مهرجان دولي حاليا امر مذهل. اريد ان يعلم الجميع ان ثمة كثيرين في بلدي مستعدون للمقاومة"، في اشارة الى الوضع السياسي الحالي في الولايات المتحدة منذ انتخاب ترامب.

-اشار الممثل الاميركي ريتشارد غير، على هامش تقديمه فيلم "ذي دينر" في المهرجان الى انه "منذ ترشح دونالد ترامب للرئاسة، ازدادت الجرائم المشحونة بالكراهية ازديادا شديدا. وأظن أن الأمر سيان في أوروبا"، حيث يشهد عدد من البلدان تنامي شعبية أحزاب اليمين المتطرف.

وقال الممثل المعروف بدفاعه عن حقوق الانسان: "للأسف، ثمة قادة يؤججون مشاعر الخوف. وهذا الخوف يجعلنا نرتكب امورا فظيعة".

-أجرى الصحافي الاستقصائي الاميركي اريك شلوسر، أحد مخرجي فيلم "ذي بومب" عن خطر الأسلحة النووية، مقارنة بين ترامب وعناصر من سلاح الجو الاميركي مدعوين الى استخدام هذه الاسلحة، فاشار خلال عرض الفيلم في برلين الى ان هؤلاء العناصر يتم اخضاعهم لـ"فحوص أهلية" لتحديد ما اذا كانوا "مستقرين عاطفيا" ولا يواجهون "مشكلات مالية".

وقال: بحسب هذه العناصر، "رئيسي الحالي (دونالد ترامب) لن يستطيع الالتحاق بسلاح الجو الاميركي او بأي موقع قرب سلاح نووي. لكن، في هذه الفترة، انه الوحيد المخول (في الولايات المتحدة) اعطاء الامر باستخدام سلاح نووي".

-اختار الممثل المكسيكي دييغو لونا، العضو ايضا في اللجنة، والذي يظهر في الجزء الاخير من سلسلة افلام "ستار وورز" (روغ وان)، التعليق بطريقة فكاهية على موضوع انتخاب ترامب، متطرقا الى الجدار الحدودي الذي يسعى الرئيس الاميركي الى اقامته بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وقال: "سأجري تحقيقات في طريقة هدم الجدران. ثمة خبراء كثيرون هنا"، في اشارة الى الجدار الذي قسم العاصمة الالمانية بين 1961 و1989. وأضاف: "الامر الايجابي الوحيد هو أنه يجب أن يصدر رد فعل (على مشروع ترامب). واريد المشاركة في ذلك".

-رأى الممثل الاميركي ستانلي توتشي أن "الفنون في المجتمعات المتحضرة ليست اكسسوارا. يجب ان تكون جزءا لا يتجزأ من المجتمع. وللأسف، ثمة اميركيون وسياسيون كثيرون لا يرون الامور على هذا النحو"، متطرقا الى الاثر "المدمر" الذي قد يحمله انتخاب ترامب على صعيد الاموال الفيديرالية المخصصة لدعم الفنون والثقافة.

Digital solutions by