Digital solutions by

عن استخراج زيت بذور الغار... تقنيات حديثة في إمكان المزارعين استخدامها

3 شباط 2017 | 18:34

المصدر: عكار- "النهار"

نظّمت ورشة عمل زراعية تدريبية في بلدة منجز- عكار حول "كيفية استخراج الزيت الخام من بزور شجر الغار"، تخللها تنفيذ عملي، وذلك في حضور رئيس بلدية منجز جورج يوسف والدكتور جورج متري وطلاب من معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند وأعضاء الجمعية التعاونية الزراعية في البلدة ومزارعين مهتمين.

والقى رئيس البلدية يوسف كلمة، رحّب فيها بالجميع، شاكراً كل الذين ساهموا ودعموا هذا المشروع الذي يأتي ضمن مشروع دعم أنشطة تشجيع وتشجير الأحراج والإفادة منها اقتصادياً بالشراكة مع المجتمع المحلي في بلدة منجز المموّل من الاتحاد الأوروبي، بإدارة وزارة الزراعة وإشراف معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند، بالإشتراك مع البلدية والجمعية التعاونية الزراعية.

بعد ذلك، تولّى خبراء مختصّون شرح تفاصيل عن أهمية أشجار الغار وأوراقها العطرية وبذورها وفوائدها على غير صعيد، وآلية استخراج زيت بذور الغار وفق تقنيات حديثة في امكان المزارعين استخدامها في منازلهم.

ثم كان تنفيذ عملي لآلية واستخراج زيت بذور الغار، وفق تقنيات ومعدات حديثة جرى تسليمها في ختام الورشة، إلى بلدية منجز لوضعها بتصرّف الأهالي الراغبين في استعمالها لهذه الغاية.











 

Digital solutions by