Digital solutions by

باسيل للبنانيين من جوهانسبورغ: أنتم لستم للتمويل... أنتم مصدر عزّ وفخر (صور)

2 شباط 2017 | 12:22

المصدر: "النهار"

افتتح وزير الخارجية والمغتربين #جبران_باسيل ومعه وزيرة الشؤون الخارجية في في جنوب افريقيا مايتي نكوانا ماشاباني ووزيرة الخارجية في ماداغاشقر بياتريس عطالله مؤتمر "الطاقة الاغترابية اللبنانية" في #جوهانسبورغ -جنوب افريقيا الذي تنظمه سنويا وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية. وحضر رجال أعمال وصناعيون من بلدان القارة الأفريقية كافة، ورجال اعمال ومؤسسات تجارية واقتصادية لبنانية. والى باسيل، حضر أيضاً وزير الاقتصاد اللبناني رائد خوري ورؤساء الهيئات الاقتصادية، واستقبله القائم بالاعمال بالوكالة للبنان أرا خاتشادوريان.

والقى باسيل كلمة أكّد فيها أننا "لا نأتي الى افريقيا، بل نعود إليها نرحل عنها ونعود الى حرارة طبيعتها ودفء شعوبها"، وتابع: "نحن نحمل رسالة تآخٍ وتسامح. نحن دعوات حوار حضاري لما فيه خير لبنان وخير أفريقيا. فالمغتربون ليسوا للتمويل بل مصدر عز وفخر".

وقال: "عانينا في لبنان من الظلم وما زلنا نعاني من المزيد من التعديات على أرضنا من اسرائيل والارهاب التكفيري وكذلك عانت أفريقيا عبر العصور من استغلال أبنائها وبناتها واستعبادهم"، مضيفاً: "يحاول الكثيرون لكن من دون جدوى اذابة هويتنا من خلال اعادة هندسة الشرق بأسس إنعزالية تلغي فرادته".

وأشار الى أنّ "في لبنان كما في أفريقيا من يصر على إخراجنا من التاريخ بالقوة، لكننا صمدنا، وصعقنا المستعمرين".

أضاف: "عندما نتكلم عن الجالية اللبنانية في افريقيا نقول "لبنانيو افريقيا" وهو ما ينقل واقع الهوية المزدوجة. اجدادكم اعطوا الكثير لافريقيا وهي اعطتهم الكثير ونريد ان تستمر مسيرة العطاء المتبادلة".

وأكد ان "اللبنانية تتميز بروح الانفتاح وحس المبادرة وهي هوية مضافة واضافية والانتشار اللبناني هو قيمة مضافة للدول التي ينتشر فيها".

وتوجه الى لبنانيي افريقيا بالقول: "نحن بحاجة اليكم والى قدراتكم لمواجهة المشاكل الكبرى التي تمر على لبنان، فـ"اللبنانية" هي سرنا ومصدر صمودنا وعلة وجودنا"، وعليها ان تحفظ نفسها وتحمي هويتها فلا تذوب بل تندمج اينما كانت محافظة على خصوصيتها وهويتها".

وتحدّث باسيل عن "اللبنانية"، فقال: "هي سرنا ومصدر صمودنا وعلة وجودنا. هي التي تحفزنا على ربط كل منتشر بأرضه، دون سلخه عن واقعه الاغترابي، فيكون له بيته في لبنان، ويكون لبنان أكثر من مجرد ذكرى أو مجرد حلم. وليكن لكم انتم لبنانيي افريقيا البيت اللبناني الإفريقي الذي باشرنا بترميمه ونأمل اطلاقه في 4 و 5 ايار من هذا العام خلال LDE من ضمن مشروع "بيت المغترب" الذي يضم 17 وحدة اخرى والذي يشيد كمركز نشاط لاستقطاب ولقاء المنتشرين اللبنانيين في العالم. هي اللبنانية التي تعطي الدفع للمشاريع وتقودني وتدفعني لاطلاق مشاريع وزارة الخارجية والمغتربين المتعلقة بالمنتشرين اللبنانيين Buy Lebanese اشتر لبناني - الصندوق الاغترابي -Lebanon Connect غابة المغترب المجلس الوطني للاغتراب -استثمر لنبقى - وقانون استعادة الجنسية الذي من دونه سنخسر فرادة لبنان ورسالة لبنان اي سنخسر لبنان من دون سرعة وحسن تطبيق القانون، لن يكون هناك لبنان ونحن وانتم المنتشرين ستكونون مسؤولين عن ذلك اذا لم تتقدموا بطلباتكم على الانترنت وفي البعثات".

وتابع: "هي "اللبنانية" التي تشكل أساسا لإستعادة حقوق حجبت عنكم انتم مستحقيها (مثل قانون استعادة الجنسية وحق الاقتراع للمنتشرين، وتخصيصهم بممثلين عنهم في البرلمان اللبناني). ونحن نناقش القانون والاصلاحات اعيد الاصرار على طموحي بتمثيل المنتشرين بـ 6 نواب مخصص كل واحد منهم لقارة وينتخبون من ضمن الـ 128 مقعد الحالي.

وأكّد باسيل أنّ "انتخاب الرئيس العماد ميشال عون شكل برمزيته إنطلاقة واعدة للمجهود الوطني، وأولويات العهد من شأنها أن ترسي دعائم لبنان الذي نحلم به، لجهة التعايش بالمناصفة، ولجهة هندسة الدولة بشكل يتناسب مع طموحاتنا الإقتصادية والإجتماعية. ويشرف وزارة الخارجية والمغتربين أن تضع لقاءاتها الاغترابية ولقاءنا المقبل في بيروت في 4 - 5 - 6 ايار برعاية رئيس الجمهورية وحضوره، وهي رغبة عبر من خلالها فخامة الرئيس عن الأهمية التي يوليها للانتشار اللبناني".

ماشاباني

ثم كانت كلمة لوزيرة الشؤون الخارجية في جنوب افريقيا مايتي نكوانا ماشاباني، شكرت فيها الوزير باسيل، وأملت أن "يوطّد هذا المؤتمر العلاقات الاقتصادية بين لبنان وافريقيا الجنوبية والقارة الافريقية عموما".

وقالت: "من المعلوم ان القارة الافريقية تعمل على تطوير اقتصادها، وأصبحت قطبا عالميا مهما في مجال التنمية، فعلى سبيل المثال، 3 من أصل 10 من الاقتصادات المتطورة الأكثر سرعة في العالم هي في افريقيا، كما تشهد تطوراً ديموغرافياً على صعيد الشباب"، متمنية "حرية التنقل لجميع الشعوب وان نتوقف عن التحدث عن اللاجئين في المخيمات، لأنه عند صراع ذكور الفيلة يتأذى العشب، وهكذا تتأذى النساء والأطفال في الحروب"، معتبرة أنّ "الحرب الوحيدة التي يجب ان نخوضها هي حرب للحرية".

 

صفير

الى ذلك، كانت كلمة لرئيس مجلس إدارة والمدير العام لمجموعة "بنك بيروت" الدكتور سليم صفير، الذي تحدّث عن الآمال الجديدة في لبنان، "اذ انتقلنا من الشتاء الى ربيع الفرص، على الرغم من وجود العديد من التحديات التي تواجهنا". واعتبر أنّ "هذا المؤتمر هو فرصة العمر للمغتربين، لأنهم وصلوا الى مرحلة النضج في اغترابهم، من هنا ضرورة التواصل والالتزام للمساعدة بالنهوض بوطننا الام، مع برامج عمل فعلية".

الجلسة الأولى، افتتحها المدير العام للمغتربين الدكتور هيثم جمعة عن مستقبل الاستثمار في افريقيا ودور المغتربين اللبنانيين فيه، وقدم اقتراحات للمستقبل، معتبرا أنّ "المغترب اللبناني جزء من نسيج افريقيا الاجتماعي والاقتصادي والاستثمارات اللبنانية تحتل جزءا من الاستثمارات في افريقيا، وتأتي في المرتبة الثانية من الاستثمارات العالمية في افريقيا. واللبناني تأقلم وتطور مع الحياة الافريقية، لذلك كان سباقا لتلبية حاجات السوق، وكان مكملاٍ لاعمال الشركات الكبرى ولمستلزمات الصناعات المكملة".

 

Digital solutions by