Digital solutions by

من هو الانتحاري عمر حسن العاصي؟

22 كانون الثاني 2017 | 15:16

المصدر: صيدا-احمد منتش:

انشغل الشارع الصيداوي،بمتابعة الاخباروالمعلومات المتعلقة بالانتحاري الصيداوي عمرحسن العاصي (25 عاما) الذي فشل ليل السبت في تفجير نفسه بحزام ناسف داخل داخل مقهى الكوستا في الحمرا في بيروت،بعدما اطبقت عليه قوة من مديرية المخابرات في الجيش وفرع المعلومات في قوى الامن الداخلي،وتمكنت من توقيفه بعد اصابته في يده.

امور كثيرة اكدها واجمع عليها اصدقاء ومعارف العاصي في صيدا،اهمها انه كان فعلا من اتباع امام مسجد بلال بن رباح في عبرا سابقا الموقوف في سجن روميه احمد الاسير، وانه شارك في معظم الاحداث الامنية والاعتصامات التي كان ينظمها الاسير، وخلال الاشتباكات الدامية بين الجيش اللبناني ومسلحي الاسير في عبرا، اصيب العاصي بجروح، وادخل الى المستشفى، علما انه يعمل ممرضا في مستشفى حمود الجامعي في قسم الاطفال الطبقة السابعة، وعاده في المستشفى العديد من اقاربه واصحابه، اضافة الى بعض الجهات الرسمية في المنطقة.

ثانيا هو من عائلة فقيرة وشبه ميسورة،والده حسن العاصي توفي قبل نحو 12 عاما اثناء قيادته شاحنة على طريق سبلين في اقليم الخروب الساحلي بعد تعرضه لنوبة قلبية نجم عنها انقلاب الشاحنة ووفاته،اما والدته لطيفة البخاري فهي امرأة ملتزمة ومحافظة، ولديه شقيقان احدهم يعمل في مجال الادوات الصحية والثاني يعمل في محل للعصير في صيدا.

احد اصحاب محال بيع الساعات في ساحة النجمة في صيدا، اوضح ان عمر حضر الى محله قبل يومين وهو يقود دراجة هوائية،وقام بتغيير بطارية ساعته،ونقل عن والدته ان عمر خرج المنزل قرابة الساعة السابعة مساء،من دون ان يقول لهم اي شيئ.
فور حصول الحادثة توجهت قوة من الجيش اللبناني،الى منزل ذويه الكائن في بناية في محلة الشرحبيل الطابق الثاني، المطلة على شارع رياض الصلح في صيدا والمدخل الشمالي للمدينة،وفتشت عناصر من المخابرات الشقة،واوقفت شقيقيه واحد الجيران على ذمة التحقيق.

(المبنى حيث تقطن عائلة الانتحاري)

 

وصدر عن مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان البيان التالي: "ان صيدا حرصت ولا تزال على القانون والنظام وأكدت ولا تزال بكل توجهاتها تمسكها بالعدل والاعتدال والمحبة والسلام بين الناس جميعا . وان الاعتداء على الآمنين هو امر ترفضه صيدا كما ترفضه كل المواثيق الانسانية والحضارية والدينية والاخلاقية . واننا وفي ظل هذه الأجواء والظروف الصعبة التي نعيش وفي ظل ما حدث ويحدث من حولنا احوج ما نكون للتوجه بكل الأساليب والوسائل لتربية شبابنا وابنائنا على الفهم الحقيقي للإسلام وما يحمله من مضامين ومن قيم محبة ورحمة واعتدال وسلام ان كان في مدارسنا او في مساجدنا . واننا نتوجه بالتحية الى الجيش اللبناني والى كل القوى الامنية الساهرة على امن الوطن والمواطن ".

رئيس بلدية صيدا محمد السعودي توجه بالتهنئة، بإسمه وبإسم المجلس البلدي في المدينة،الى مخابرات الجيش اللبناني،وفرع المعلومات على إحباط العملية الإرهابية في شارع الحمراء الأمر الذي جنب لبنان مأساة كبيرة على مختلف الصعد الإنسانية والأمنية .
وقال: "نشد على يد القوى العسكرية في الجيش اللبناني وفي قوى الأمن الداخلي لسهرهم على أمن هذا البلد وسلامة مواطنيه، وندين الإرهاب بكل أشكاله وبخاصة الذي يستهدف الأمنين والأبرياء ".

كما هنأ إمام مسجد الغفران في صيدا الشيخ حسام العيلاني مخابرات الجيش وفرع المعلومات على إحباط العملية الإنتحارية الإرهابية في شارع الحمراء .
وقال العيلاني :" ما يتم تم تداوله بأن الإنتحاري من صيدا وينتمي إلى جماعة الأسير نؤكد ان صيدا عاصمة المقاومة ترفض هذه الأعمال الإرهابية العدوانية".

وختم بالقول "ليس جديدا ان يخرج من جماعة الأسير انتحاري وكلنا يذكر جيدا معين ابو ظهر الذي فجر نفسه امام السفارة الإيرانية في بيروت مما يعني ان التعبئة الخاطئة والتحريض هو الذي يتسبب بقتل الأبرياء وبخراب وطننا لبنان".

Digital solutions by