Digital solutions by

ماي ستعلن خروجاً "شاقاً" ومنضبطاً من الاتحاد الأوروبي... و"لوقف الشتائم"

15 كانون الثاني 2017 | 08:26

المصدر: (أ ف ب)

(أ ف ب).

ذكرت وسائل اعلام بريطانية اليوم، ان رئيسة الوزراء #تيريزا_ماي ستعلن انها تعمل من اجل انفصال منضبط، لكنه "شاق" في خطاب الثلثاء ستعرض خلالها خططها لبريكست.

وتنوي ماي اطلاق اجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد في حلول نهاية آذار، عبر تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة الذي سيطلق مفاوضات ستستمر سنتين.

قبل ذلك، يفترض ان تصدر المحكمة العليا قرارها في شأن مشاورة البرلمان او عدم مشاورته مسبقا. وينتظر صدور هذا القرار في نهاية كانون الثاني.
وتتعرض ماي لضغوط منذ اشهر لكشف استراتيجيتها حول المفاوضات التي ستحدد مستقبل العلاقات بين #بريطانيا والاتحاد الاوروبي.

وقال مكتبها انها ستدعو في خطابها الثلثاء بريطانيا الى الاتحاد والى دعم بريكست، وستشدد على وقف "الشتائم" والحقد بين مؤيدي الخروج من الاتحاد ومعارضيه.

لكن الصحف البريطانية قالت انها سترسي اسس عملية "خروج شاق" تتلخص بانسحاب من السوق الواحدة والاتحاد الجمركي الاوروبي ومحكمة العدل الاوروبية، بهدف استعادة السيطرة على مسألة الهجرة.

وذكرت صحيفة "صنداي تايمس" هذه النقاط الثلاث وقالت ان ماي ستعلن انها تريد "بريكست شاق ومنضبط".

وعنونت صحيفة "ذي صن" اليوم: "الصدمة الثلاثية لماي في شأن بريكست"، مشيرة الى ان رئيسة الحكومة "ستظهر انها جادة باعلانها الخروج من ثلاث هيئات للاتحاد الاوروبي".

ونقلت صحيفة "صنداي تلغراف" عن مصدر حكومي قوله ان "الناس سيدركون انها عندما قالت ان "بريكست يعني بريكست" كانت تؤمن بذلك فعلا".
واكتفت رئاسة الحكومة بالقول ان الخطاب سيدعو البلاد الى "وضع الانقسامات الماضية جانبا والاتحاد لانجاز الخروج من الاتحاد بنجاح".

Digital solutions by