Digital solutions by

وجوه جديدة في الحكومة... من هم؟

18 كانون الأول 2016 | 22:39

ضمت حكومة الرئيس سعد #الحريري الجديدة ١٥ وجهاً من خارج النادي التقليدي للتوزير اذا صحّ التعبير.
وفي الآتي نستعرض السيرة الذاتية لعدد منهم:

غسان حاصباني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيراً للصحة

 

هو قيادي في الإدارة و الإقتصاد على المستوى الدولي تولىمجموعة من كبرى المناصب في قطاع الاتصالات الدولي، كان آخرها منصبالرئيس التنفيذي للعمليات الدولية في مجموعة الاتصالات السعودية STC Group. وتولى في مجموعة الاتصالات السعودية مسؤولية عمليات بلغ حجمعائداتها 4.5 مليارات دولار فيما وصل عدد المستفيدين منها إلى 130 مليونمشترك. وشملت أسواق هذه العمليات كل من: اندونيسيا، ماليزيا، الهند،الكويت، البحرين، تركيا وجنوب أفريقيا.
وقبل مجموعة الاتصالات السعودية، تولى حاصباني مركز نائب الرئيسوالشريك في مؤسسة الاستشارات الاستراتيجية والإدارية "بوز أند كومباني" Booz & Company. ومع توليه هذا المنصب، عاد حاصباني إلى منطقةالشرق الأوسط عام 1999 ليشهد من خلال مكاتب الشركة في بيروت والرياضعلى كل مراحل تطور قطاع الاتصالات والمعلوماتية العربي بدءا بتشريكالقطاع الخاص مرورا بالخصخصة وصولا إلى فتح الأسواق وانتقال الشركاتإلى العالمية. وقبل مغادرته الشركة ملتحقا بمجموعة الاتصالات السعودية، قادالنشاطات في مجال قطاع الاتصالات ضمن "بوز أند كومباني" في المنطقةبصفته "شريك".
وقبل تلك المرحلة تولى حاصباني مجموعة مناصب ومسؤوليات إدارية فيشركات عالمية مثل "كايبل أند وايرلس - أوروبا" Cable & Wireless Europe و"نورتل نتوركس" Nortel Networks حيث استقر في لندن وبدأ حياتهالمهنية. وشملت مسؤولياته منطقة جغرافية واسعة ضمت أوروبا، أميركااللاتينية، الشرق الأوسط وآسيا. وخلال تلك الفترة حاضر حاصباني فيجامعة أكسفورد، وتركزت محاضراته التي استفاد منها اختصاصيي قطاعالاتصالات الدوليين، حول أساليب تصميم شبكات الاتصالات المتطورة.
ومنذ عام 2007 شغل عضوية مجالس إدارية عدة في مجموعة من الشركاتالخاصة والمدرجة حيث تولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة "أكسيس" Axis الاندونيسية، ومهام عضو مجلس إدارة شركة "ماكسس" Maxis الماليزية (شركة مدرجة)، إضافة لعدد من الشركات هي "فيفا" Viva في كلمن البحرين والكويت و"الاتصالات التركية" Turk Telecom (شركة مدرجة).

غطاس خوري وزيراً للثقافة:

 

ولد في العام 1952، سياسي وجراح لبناني ونائب سابق في البرلمان. درس الطب في جامعة مدريد، وتخصص في جراحة الشرايين والجراحة العامةمن المملكة المتحدة، عمل بروفيسور بالجراحة في مستشفى الجامعة الأميركيةفي بيروت وشغل مركز نقيب الأطباء. انتخب في عام 2000 نائبا عن المقعدالماروني عن دائرة بيروت. لم يترشح للانتخابات النيابية لعام 2005 وذلك بعد أن قرر الانسحاب لصالح صولانج الجميل المتحالفة مع قائمة تيار المستقبل المنتمي له.

أيمن شقير وزير دولة لحقوق الانسان

 

ولد عام 1950 في أرصون، متزوج من لورنس شقير ولهما ثلاثة أولاد، لميا، سارة وكريم. يحمل إجازة في علوم الاقتصاد، وماجستير في إدارة الأعمال من المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال. عمل في شركة "إن لايف انشورنس" وشغل منصب مساعد المدير الاقليمي للشركة في لبنان، مارس العمل المصرفي في مصارف لبنانية في بيروت ومصارف أجنبية في فرنسا وفي الولايات المتحدة الأميركية في أواخر السبعينات، وهو رجل أعمال ومدير شركة تجهيزات كهربائية.

سيزار أبي خليل وزيراً للطاقة والمياه

 

مواليد 17 آب 1971 ، بليبل قضاء عاليه، خرّيج كُليةالهندسة في الجامعة اليسوعية، عضو نقابة المهندسين في بيروت منذ عام1995، ناشط في التيار الوطني الحر منذ العام 1989 رئيس الهيئة الطلابيةفي كلية الهندسة عن التيار الوطني الحر عامي 1993 و 1994، أسس مع بعض ناشطي قضاء عاليه في التيار الوطني الحر هيئةً للقضاء في كانونالأول من العام 1996 وتولى مهام منّسق القضاء حتى العام 2004.
ابو خليل هو عضو هيئة المهندسين في التيار الوطني الحر منذ تأسيسها حتىعام 2009، تسلم ملف المهجرين في التيار من أيلول 2005 حتى آذار 2010، وهو مرشح التيار عن المقعد الماروني في قضاء عاليه عام 2009 وعامي 2013 و2014 المؤجلتين، يشغل منذ العام 2009 حتى اليوم منصب مستشار وزيرالطاقة والمياه.

جمال الجراح وزيراً للاتصالات

 

ولد عام 1956 في المرج - البقاع، متزوج من عفاف عجمي وله منها ثلاثة أولاد، حاز على إجازة في إدارة الأعمال من الجامعة اللبنانية - الأميركية، عمل في احدى شركات الأدوات الكهربائية في الأردن قبل ان يوظف في بنك البحر المتوسط حيث تدرّج الى ان أصبح مديراً لفرع جب جنين ثم مديراً اقليمي لمنطقة البقاع، انتخب نائباً في دائرة البقاع الغربي في دورة عام 2005 وقد نال 25682 صوتاً.

معين المرعبي وزير دولة لشؤون النازحين

 

نائب لبناني في تيار المستقبل، من مواليد البرج - عكار 1959، متزوج من عزة عدره ولهما ولدان، تخرج من مدرسة الفرير في طرابلس عام 1977. نال شهادة في الهندسة المدنية من كلية الهندسة والعمارة في الجامعة الاميركية في بيروت عام 1982. عمل في عدة شركات في لبنان والخارج في مجالات البناء والإنشاءات المدنية والكومبيوتر، ناشط في تيار المستقبل، وله مساهمات في العمل التطوّعي في كثير من المؤسسات الانسانية.

بيار أبي عاصي وزيراً للشؤون الاجتماعية:

 

من بلدة العبادية قضاء بعبدا، من مواليد عام ١٩٦٦.
تلقى علومه في مدرسة الفرير مون لا سال.
انتسب الى القوات اللبنانية يوم كان طالباً في كلية الحقوق في الجامعة اليسوعية.
غادر الى فرنسا حيث درس إدارة الاعمال و عمل مديراً لعدة شركات.
عاد الى لبنان عام ٢٠١١ ليشغل منصب رئيس جهاز العلاقات الخارجية في حزب القوات اللبنانية.
متأهل من دون أولاد.

يوسف فنيانوس وزيراً للأشغال العامة:

 

هو عضو في المكتب السياسي لـ"تيار المرده" ومنسقالعلاقات السياسية بين المرده وحزب الله وحركة أمل. أدار في عام 2004 مكتب النائب سليمان فرنجية في وزارة الداخلية. وعام 2011، عين مستشاراً أول غير رسمي لوزيرالدفاع فايز غصن، كما توكل في قضية توقيف الوزير السابق ميشال سماحةفي العام 2012.

ملحم الرياشي: وزيراً للاعلام



ملحم انطون الرّياشي، من "الخنشارة" في قضاء المتن الشمالي، كاتب وصحافي، باحث في شؤون الشرق الأوسط والدين المقارن وله دراسات في هذا المجال.
يشغل منذ شباط 2012 منصب رئيس جهاز التواصل والاعلام في القوات اللبنانية.عمل كموفد خاص لرئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع الى الرئيس ميشال عون، ونجح بالتعاون مع النائب ابراهيم كنعان (تيار وطني حرّ) في التوصل الى اتفاق مع التيار الوطني الحرّ وقّعه ميشال عون وسمير جعجع في 02 حزيران 2015.

عناية عز الدين: وزيرة دولة للشؤون الادارية

 

 مواليد بلدة شحور في قضاء صور في 27/7/1961 و أم لابنتين هما: بتول وسارة فران.

- صاحبة ومديرة مختبر التحاليل الطبية والأنسجة.

- تخرجت من مدرسة (انترناشيونال كولدج) فرع العلوم الاختبارية العام 1981.

- حائزة على شهادة البكالوريوس في علوم الأحياء من الجامعة الأميركية في بيروت.

- حائزة على شهادة دكتوراه في الطب من الجامعة الأميركية في بيروت.

- حائزة على شهادتي اختصاص في الطب المخبري وعلوم الأمراض (باثولوجيا) من الجامعة الأميركية في بيروت.

- عضو مكتب سياسي في حركة "أمل".

- انتسبت إلى حركة "أمل" في العام 1978، وهي شقيقة الشهيد حسن عزالدين، الذي قضى أثناء تصديه للغزو الإسرائيلي للجنوب العام 1982.

 

طارق الخطيب وزيراً للبيئة

 

 رئيس بلدية حصروت، وعضو هيئة القضاء في التيار الوطني الحر.

 

Digital solutions by