Digital solutions by

اتفاق تاريخي لـ"أوبيك" يرفع أسعار النفط لأكثر من 50 دولاراً!

30 تشرين الثاني 2016 | 17:41

المصدر: "النهار"، "رويترز"

(أ ف ب).

توصل أعضاء منظمة #"اوبيك" الى اتفاق خلال اجتماعهم في فيينا يرتكز على التزام الاتفاق الذي أقر في أيلول الماضي في الجزائر، والذي يتضمن خفضاً لانتاج النفط في الدول الاعضاء بنحو 1.2 مليون برميل يومياً لدعم الاسعار. وبحسب المعلومات التي سرّبت عن الاجتماع المتواصل حتى هذه اللحظة، أقرت الدول الاعضاء سقفاً جديداً للانتاج عند 32.5 مليون برميل يومياً مقارنة بنحو 33.6 مليون برميل يومياً في الوقت الحالي، مما يعتبر اول خفض لانتاج النفط منذ 2008. وفي المعلومات التي سرّبت من الاجتماع، وافقت #السعودية وهي اكبر مصدر للنفط في منظمة "اوبيك" على خفض انتاجها النفطي إلى 10.06 ملايين برميل يومياً بموجب اتفاق جديد لـ "اوبيك" لتقييد الانتاج، مقارنة بإنتاج قرب 10.54 ملايين برميل يومياً خلال تشرين الاول الفائت.

كما اتفق أعضاء المنظمة خلال الاجتماع في #فيينا على تعليق عضوية #اندونيسيا وتوزيع حصتها من انتاج #النفط على بعض الدول الأعضاء. كما سمح المجتمعون لايران بتحديد مستويات جديدة للإنتاج عند 3.797 ملايين برميل يومياً، بعد أن كانت تطمح الجمهورية الاسلامية بإيصال إنتاجها الى ما يقارب 4.2 ملايين برميل يومياً وهي مستويات تقارب مستويات انتاجها خلال مرحلة ما قبل فرض العقوبات الدولية عليها. ووفق المعلومات اتفق المجتمعون على ان تخفض الامارات والكويت وقطر مجتمعة انتاج النفط بنحو 300 الف برميل يومياً. وقد أشارت المعلومات ايضاً الى ان وزراء "اوبيك" ما زالوا يناقشون تفاصيل اقتراح خفض انتاج النفط لبعض الدول الأخرى منها #العراق، في الوقت الذي إستشار فيه وزير النفط العراقي رئيس الوزراء العراقي حيد العبادي في شأن خفض الانتاج المقترح من المنظمة.

ونتيجة هذه الايجابية التي خرجت عن اجتماع "اوبيك"، والمعلومات الاولية عن توصل المجتمعين في فيينا الى اتفاق حول خفض الانتاج، قفزت اسعار النفط نحو 8%، وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 3.76 دولارات إلى 50.14 دولاراً للبرميل متجهاً صوب تسجيل أكبر تغيير يومي في 9 أشهر. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.55 دولارات إلى 48.78 دولاراً للبرميل.

وقبل انطلاق الاجتماع، أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ان الرياض مستعدة لتحمل "عبء ثقيل" في إنتاجها والقبول بتثبيت الانتاج الايراني عند مستويات ما قبل #العقوبات، فيما اعتبرت هذه التصريحات بمثابة تنازل من الرياض التي أصرت في الأسابيع الأخيرة على مشاركة ايران الكاملة في اي خفض للانتاج. وكانت ايران قد بعثت إشارات متباينة، اذ قالت إنها تريد إنتاج نحو 4.2 ملايين برميل يومياً واقترحت في رسالتها لـ "اوبيك" أن تخفض السعودية الانتاج إلى 9.5 ملايين برميل يومياً.

 

Digital solutions by