Digital solutions by

أونغ سان سو تشي في ضيافة أوباما... وتباحث في رفع العقوبات

14 أيلول 2016 | 16:44

المصدر: (أ ف ب)

الأرشيف (أ ف ب).

يستقبل الرئيس الاميركي باراك #اوباما في البيت الابيض وزيرة خارجية بورما اونغ سان سو تشي التي كانت لسنوات عدة رمزا عالميا للمعارضة الديموقراطية وانتقلت الى العمل السياسي في بلد يشهد تحولات كبرى.

سيلتقي اوباما وسو تشي وكلاهما حائز لجائزة نوبل للسلام ويعرفان بعضهما منذ فترة قبيل المساء في المكتب البيضاوي في اجتماع سيتم التباحث خلاله في مسألة رفع العقوبات التي لا تزال مفروضة على البلاد.

خلال الزيارة الاخيرة لاوباما الى بورما في العام 2014 كانت سو تشي لا تزال الشخصية الرئيسية للمعارضة.
تصل "سيدة رانغون" (71 عاما) الى العاصمة الاميركية ممثلة لخارجية بلادها بالاضافة الى توليها منصب مستشارة خاصة للدولة ما يسمح لها بالاشراف على ادارة البلاد لان الدستور الموروث من حقبة الحكم العسكري لا يسمح لها بالترشح للرئاسة لان اولادها يحملون جنسية اجنبية.

تولى حزبها الرابطة الوطنية من اجل الديموقراطية الحكم بعد الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني 2015، اول اقتراع حر تشهده البلاد منذ عقود بعد اربع سنوات على قيام النظام العسكري بحلّ نفسه العام 2011.

سيشكل اللقاء قبل خمسة اشهر على انتهاء ولاية اوباما فرصة له بعد عودته من جولة اخيرة في اسيا للاشادة بالعملية الانتقالية الديموقراطية اللافتة في هذا البلد بعد عقود من العزلة.

Digital solutions by