Digital solutions by

كرواتيا - البرتغال، فرنسا - جمهورية ايرلندا، المانيا - سلوفاكيا الابرز السبت والاحد

24 حزيران 2016 | 17:54

تقام اليوم السبت وغدا الاحد ست مباريات في الدور الثاني من نهائيات بطولة الامم الاوروبية الـ 15 لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا حتى 10 تموز المقبل ابرزها لقاء كرواتيا والبرتغال في لنس، فرنسا - جمهورية ايرلندا في ليون، المانيا - سلوفاكيا في ليل.
وتنطلق المباريات اليوم السبت الساعة 16:00 بتوقيت بيروت بلقاء سويسرا - بولونيا على ملعب "جوفروا غيشار" في سانت اتيان في مباراة متكافئة علما ان الفريقين تأهلا للمرة الاولى في تاريخهما للدور الثاني.
واحتلت سويسرا المركز الثاني في المجموعة الاولى في الدور الاول بعد فوزها على ألبانيا 1 - 0 وتعادلها ورومانيا 1 - 1، وفرنسا سلبا 0 - 0، بينما احتلت بولونيا المركز الثاني في المجموعة الثالثة بعد فوزها على ايرلندا الشمالية 1 - 0، وتعادلها والمانيا سلبا 0 - 0، وفوزها على أوكرانيا 1 - 0.
وتتركز الانظار مجددا على المهاجم البولوني روبرت ليفاندوفسكي (27 سنة) مهاجم بايرن ميونيخ وهداف الدوري الالماني (30 اصابة)، وصاحب الرقم القياسي في التصفيات (13 اصابة) و42 اصابة في المسابقات المختلفة الموسم الماضي والذي يأمل تعويض ما فاته في الدور الاول بعدما فشل في التسجيل. والى ليفاندوفسكي، يبرز ياكوب بلاستشيكوفسكي الذي سجل الاصابة في المباراة ضد اوكرانيا، وظهير ايمن بوروسيا موينشنغلادباخ الالماني لوكاس بيستشيك ومهاجم اجاكس امستردام الهولندي اركاديوس ميليك.
والتقى المنتخبان مرة واحدة في تصفيات مسابقة رسمية، عندما فازت بولونيا ذهابا وايابا 2 - 0 في تصفيات بطولة الامم الاوروبية 1980.
ويلز -ايرلندا الشمالية
وعلى ملعب "بارك دي برانس" في باريس، تلتقي ويلز وايرلندا الشمالية الساعة 19:00 في لقاء "بريطاني" في اول مشاركة للفريقين في البطولة.
وحققت ويلز التي شاركت للمرة الاخيرة في احدى البطولات الكبرى في كأس العالم 1958 في اسوج، نتائج لافتة بقيادة نجم ريال مدريد الاسباني غاريث بايل الذي يتصدر ترتيب الهدافين برصيد ثلاث اصابات مشاركة مع الاسباني الفارو موراتا، وتصدرت المجموعة الثانية على حساب انكلترا بعد فوزها على سلوفاكيا 2 - 1 وخسارتها امام انكلترا 1 - 2 وفوزها على روسيا 3 - 0. اما ايرلندا الشمالية التي شاركت للمرة الاخيرة في احدى البطولات الكبرى في كأس العالم 1986 في المكسيك، فتأهلت بصفتها واحدة من افضل اربع منتخبات احتلت المركز الثالث بعد احتلالها المركز الثالث في المجموعة الرابعة بعد خسارتها امام بولونيا 0 - 1 وفوزها على أوكرانيا 2 - 0 وخسارتها امام المانيا 0 - 1.
كرواتيا - البرتغال
وعلى ملعب "بولارت ديليليس" في لنس، تواجه البرتغال اختبارا صعبا عندما تلتقي كرواتيا الساعة 22:00 في مباراة قمة.
ورغم ان نتائج الفريقين كانت متباينة في الدور الاول، الا ان المباراة ستشهد منافسة قوية وسيسعى من خلالها المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاثبات موهبته التي تفجرت في المباراة الثالثة الاخيرة ضد المجر عندما سجل اصابتين رافعا رصيده في النهائيات الى ثماني اصابات بفارق اصابة واحدة عن حامل الرقم القياسي الفرنسي ميشال بلاتيني، كما انه بات اول لاعب يسجل في اربع نهائيات تواليا. واذا كان رونالدو النجم الأبرز في فريقه فأن منتخب كرواتيا يضم كوكبة من النجوم على رأسهم ساعد دفاع ريال مدريد الاسباني لوكا مودريتش وساعد دفاع برشلونة ايفان راكيتيتش ونجمي المباراة ضد اسبانيا ايفان بيريسيتش ونيكولا كالينيتش اللذين سجلا الاصابتين.
وتصدرت كرواتيا فرق المجموعة الرابعة بعد فوزها على تركيا 1 - 0 وتعادلها والجمهورية التشيكية 2 - 2 وفوزها على اسبانيا حاملة اللقب في الدورتين الاخيرتين 2 - 1. اما البرتغال فأحتلت المركز الثالث في المجموعة السادسة بعد تعادلها في مبارياتها الثلاث امام ايسلندا 1 - 1 وامام النمسا 0 - 0 وامام المجر 3 - 3.
الاحد
وتسعى فرنسا حاملة اللقب مرتين عامي 1984 و2000 لمواصلة مشوارها في النهائيات عندما تلتقي جمهورية ايرلندا الاحد الساعة 16:00 على ملعب "بارك أولمبيك ليون" في ليون في مباراة صعبة.
وحققت فرنسا انتصارات متأخرة في المجموعة الاولى في الدور الاول على رومانيا 2 - 1 بفضل اصابة لساعد دفاع ويستهام يونايتد الانكليزي ديميتري باييت، وعلى ألبانيا 2 - 0 بفضل اصابة ثانية لباييت بعد خمس دقائق من الوقت المحتسب بدل الوقت الضائع، قبل ان يهز العارضة السويسرية بكرة صاروخية في المباراة الثالثة لفريقه والتي انتهت بالتعادل السلبي 0 - 0. اما ايرلندا التي وصلت الى الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها، فلم تحسم أمرها الا في المباراة الثالثة الاخيرة في المجموعة الخامسة عندما تغلبت على ايطاليا 1 - 0 سجلها روبي برايدي علما انها تعادلت واسوج 1 - 1 وخسرت امام بلجيكا 0 - 3.
المانيا - سلوفاكيا
وعلى ملعب "بيار موروا" في ليل، تلتقي المانيا حاملة اللقب ثلاث مرات سلوفاكيا الساعة 19:00 في مباراة ستشكل اختبارا حقيقيا لخط الهجوم الالماني امام الدفاع السلوفاكي.
وسجل المنتخب الالماني ثلاث اصابات في الدورالاول عبر شكودران مصطفى وباستيان شفاينشتايغر وماريو غوميز بعد فوزه على أوكرانيا 2 - 0 في المجموعة الثالثة وتعادله وبولونيا سلبا 0 - 0 وفوزه على ايرلندا الشمالية 1 - 0.
اما سلوفاكيا التي وصلت للمرة الاولى الى الدور الثاني، فأحتلت المركز الثالث في المجموعة الثانية بعد خسارتها امام ويلز 1 - 2 وفوزها على روسيا 2 - 1 وتعادلها وانكلترا سلبا 0 - 0.
المجر - بلجيكا
وعلى الملعب البلدي في تولوز، تواجه المجر التي حققت مفاجأة ضخمة بتصدرها منتخبات المجموعة السادسة، بلجيكا التي يزخر فريقها بكوكبة من النجوم التي تلعب في اهم البطولات الاوروبية.
وتصدرت المجر التي تشارك في النهائيات للمرة الثالثة، ترتيب فرق المجموعة السادسة بعد فوزها على النمسا 2 - 0 وتعادلها وايسلندا 1 - 1 والبرتغال 3 - 3، بينما احتلت بلجيكا المركز الثاني في المجموعة الخامسة بعد خسارتها امام ايطاليا 0 - 2، وفوزها على جمهورية ايرلندا 3 - 0 وعلى اسوج 1 - 0.
وهذا برنامج المباريات:
* السبت:
سويسرا - بولونيا في سانت اتيان (الساعة 16:00بتوقيت بيروت).
ويلز - ايرلندا الشمالية في باريس (19:00).
كرواتيا - البرتغال في لنس (22:00).
* الأحد:
فرنسا - جمهورية ايرلندا في باريس (16:00).
المانيا - سلوفاكيا في ليل (19:00).
المجر - بلجيكا في تولوز (22:00).

Digital solutions by