Digital solutions by

حظر تجول في بغداد... وغاضبون اقتحموا مكتب العبادي وسط هتافات "سلمية، سلمية"

20 نوار 2016 | 19:59

المصدر: (أ ف ب)

(أ ف ب).

أعلنت السلطات العراقية حظر التجوّل في #بغداد حتى إشعار آخر، بعد أن اقتحم متظاهرون لفترة قصيرة مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي الواقع في #المنطقة_الخضراء المحصنة.

وواجه آلاف المحتجين الذين يطالبون بإصلاحات حكومية في بادئ الأمر مقاومة شديدة من قوّات الأمن، لكنّهم تمكّنوا في النهاية من اقتحام المنطقة المحصّنة والدخول إلى مكتب رئيس الوزراء.

وتجمّع آلاف من المتظاهرين في ساحة التحرير قبل أن ينطلقوا في اتجاه المنطقة الخضراء رافعين أعلاماً عراقية ومردّدين "سلمية، سلمية".
ولاحقاً، أعلن الجيش العراقي أنّ السلطات استعادت السيطرة الكاملة على الموقف بعد أن فتحت قوات الأمن النار على المحتجين. وذكر بيان من قيادة العمليات المشتركة أنّ المقتحمين استغلوا انشغال القوات بالاستعداد لمعركة الفلوجة للتسلّل إلى مؤسسات الدولة والتسبب في فوضى.

ومساءاً، أعلن مقتدى الصدر دعمه "الثورة العفوية السلمية" للمحتجين في بغداد، مديناً استخدام القوة من قبل قوّات الأمن العراقية.
وحاول المتظاهرون الدخول، لكن قوّات الأمن التي انتشرت بشكل كثيف منعتهم وأطلقت باتجاههم قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل صوتية، واستخدمت خراطيم المياه لتفريقهم.

وتعرّض عدد من المتظاهرين إلى حالات من الاختناق إثر استنشاقهم الغازات المسيلة للدموع.
وينتمي معظم المتظاهرين إلى #التيّار_الصدري الذي قرر زعيمه رجل الدين مقتدى الصدر الاعتكاف مدّة شهرين.
ويتظاهر أنصار الصدر منذ أشهر مطالبين بإصلاحات حكومية وإنهاء الفساد في البلاد.

 

Digital solutions by