Digital solutions by

دريان: لبنان جزء من الإجماع العربي

15 نوار 2016 | 11:37

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

شارك مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف #دريان، في المؤتمر العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الذي نظمته وزارة الأوقاف المصرية في أسوان، والذي حمل عنوان "دور المؤسسات الدينية في العالمين العربي والإسلامي في مواجهة التحديات نقد ذاتي ودراسة موضوعية".

وقبيل عودته إلى بيروت، ترأس دريان جلسة عن دور المؤسسات الدينية، اكد خلالها على "ضرورة توحيد الرؤية بين المؤسسات الدينية في العالم العربي والإسلامي، والتنسيق فيما بينها، لتعزيز الجهود من أجل التصدي للفكر الشاذ ووضع حلول جذرية تمنع انجرار الشباب إلى براثن التطرف والإرهاب"، ورأى ان "الجهد الأكبر من دور المؤسسات الدينية ينبغي ان يكون في القضاء على ظواهر التعصب والتطرف بخطاب ديني سمح منفتح على الآخر".

وشدد على "ان دار الفتوى في لبنان يقوم بتطوير مفهوم ثقافة الاعتدال والتسامح واحترام الكرامة الإنسانية ونشر الفكر الوسطي بأساليب وطرق حديثه وحضارية بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات اللبنانية والأوروبية"، منبها من "خطورة استمرار ظاهرة الاسلاموفوبيا وانتشارها في المجتمعات الغربية"، منوها بـ"دور الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية ودار الإفتاء في التوجيه والإرشاد والتناصح وبث الكلمة الطيبة الحكيمة بين الناس في مصر والعالم".

والتقى دريان بوزير الأوقاف المصري الدكتور الشيخ محمد مختار ومفتي جمهورية مصر العربية الدكتور الشيخ شوقي علام، وتم التداول في الشؤون الإسلامية وتعزيز العلاقات بين لبنان ومصر. وابدى دريان حرصه على "التمسك بالإجماع العربي الذي يشكل درعا واقيا في صيانة مجتمعاتنا العربية مما يحاك لها من فتن ودسائس هدامة"، مشيرا إلى "أن لبنان جزء لا يتجزأ من هذا الإجماع".

Digital solutions by