Digital solutions by

بري داعياً لجلسة مشتركة الثلثاء المقبل: للالتزام بالدستور في مناقشة قانون الانتخاب

27 نيسان 2016 | 14:25

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

دعا رئيس مجلس النواب نبيه #بري لجان المال والموازنة والادارة والعدل، الشؤون الخارجية والمغتربين الدفاع الوطني الداخلية والبلديات، الاعلام الاتصالات، الى جلسة مشتركة تعقد في العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلثاء الواقع في 3 ايار 2016، وذلك لدرس:

1 - اقتراح القانون الرامي الى اضافة اثني عشر نائبا على عدد النواب الحاليين ينتخبهم اللبنانيون المقيمون في الخارج من بينهم:المقدم من النائب نعمة ابي نصر، غسان الاشقر، علي بزي، بطرس حرب، روبير غانم فؤاد السعد، غسان مخيبر، غازي زعيتر، احمد فتفت وياسين جابر.

2 - اقتراح القانون الرامي الى اعطاء الحق بانتخاب 14 نائبا من المجلس النيابي بالتساوي بين المسلمين والمسيحيين ونسبيا بين الطوائف والمناطق تكون مهمتهم بالاضافة الى المهمات الدستورية الموكلة اليهم الاهتمام بصورة خاصة بكل ما له علاقة بالاغتراب والمغتربين المقدم من النائب طورسركيسيان.

3 -اقتراح القانون الرامي الى تعديل القانون رقم 25/2008 قانون الانتخابات النيابية المقدم من النائب نبيل دي فريج:

4- اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل بعض مواد القانون رقم 25/2008 وتعديلاته المتعلق بالانتخابات النيابية المقدم من النائب بطرس حرب.

5 - اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون الانتخابات النيابية رقم 25/2008 الصادر في 8/10/2008 المقدم من النائبين نعمة الله ابي نصر والان عون.

6 - مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 8913 المتعلق بالانتخابات النيابية.

7 - اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون الانتخابات البلدية رقم 25/2008 المقدم من النواب بطرس حرب ايلي ماروني، جورج عدوان.

8 - اقتراح القانون الرامي الى اضافة مقعد نيابي لطوائف السريانية ومقعد مقابل لطائفة الموحدين الدروز المقدم من النائب سامي الجميل.

9 - اقتراح القانون الرامي الى تعديل القانون رقم 25 تاريخ 8/10/2008 قانون الانتخابات النيابية المقدم من النواب عاطف مجدلاني، غازي يوسف، احمد فتفت وجان اوغاسبيان.

10 - اقتراح قانون للانتخابات النيابية المقدم من النائب عاصم قانصوه.

11 - اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل بعض احكام القانون رقم 25 تاريخ 8/10/2008 قانون الانتخابات النيابية المقدم من النواب روبير غانم واكرم شهيب، احمد فتفت، بطرس حرب، ميشال فرعون، جورج عدوان، عاطف مجدلاني.

12 - اقتراح قانون الانتخاب اعضاء مجلس النواب على قاعدة النسبية في المحافظة مع مراعاة التوزيع الجغرافي والطائفي للمقاعد المقدم من النائب محمد الصفدي.

13 - اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى النسبية هي النظام في التمثيل النيابي (قانون الانتخابات) المقدم من النائبين غسان مخيبر ومحمد الصفدي.

14 - اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل بعض المهل المتعلقة بقانون الانتخابات النيابية 25/2008 المقدم من النائب انطوان زهرا.

15 - اقتراح القانون الرامي الى صيغة النظام المختلط وفق 64 مقعد نسبي و64 مقعد اكثري مقدم من النائب علي بزي

16 - اقتراح القانون الرامي الى صيغة مختلط بين النظامين الاكثري والنسبي المقدم من النائب اكرم شهيب.

17 - اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون الانتخاب المقدم من الناب جورج عدوان.

"لقاء الاربعاء"

وفي سياق متصل، شدد بري ضمن لقاء الاربعاء النيابي، على "الالتزام بالدستور ومبادئه في مناقشة قانون الانتخابات النيابية، مشيرا الى "ان اللجان المشتركة مدعوة لمناقشة مشاريع واقتراحات القوانين المتعلقة بالانتخابات بمسؤولية وجدية للوصول الى اقل نسبة من الاختلافات والفروقات لمناقشتها في الهيئة العامة".

وقال انه "سيصار الى جوجلة وغربلة هذه المشاريع والاقتراحات في اطار التركيز على نقطتين اساسيتين: ماهية الدائرة الانتخابية، والنظام الانتخابي (نسبي، اكثري، مختلط، فردي)".

 

Digital solutions by