Digital solutions by

لافروف: مفاوضات جنيف يجب أن تشمل "جميع قوى المعارضة" السورية

14 آذار 2016 | 14:44

المصدر: (أ ف ب)

(أ ف ب).

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي #لافروف ان المفاوضات التي تبدأ اليوم في جنيف بين النظام السوري والمعارضة في محاولة لانهاء الحرب يجب "ان تشمل جميع قوى المعارضة".

واضاف خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التونسي خميس الجهيناوي: "نحن نراقب كيف تم اختيار المشاركين في هذه المفاوضات من جهة الحكومة ومن جهة المعارضة. من الواضح انها يجب ان تضم جميع قوى المعارضة السورية".

الى ذلك، رحب لافروف بالهدنة "الفعالة" في سوريا. وشدد خلال مقابلة بثتها مساء الاحد قناة "رين تي في" على استعداد روسيا لـ"تنسيق خطواتها مع الاميركيين" لاستعادة الرقة وتدمر من "تنظيم الدولة الاسلامية".

وقال: "ليس سرا ان الاميركيين عرضوا علينا تقاسم العمل في وقت من الاوقات، بحيث تركز القوات الجوية الروسية على تحرير تدمر، ويركز التحالف الدولي بقيادة اميركية ودعم روسي على تحرير الرقة". ويفترض ان تنتهي الجولة الجديدة من المفاوضات في جنيف في 24 اذار حدا اقصى، وتأتي بعد جولة فاشلة في شباط.

وحتى في حال الاتفاق بين المتمردين والنظام في جنيف، فقد تستمر المعارك في #سوريا، اذ ان جهاديي "جبهة النصرة" الفرع السوري لتنظيم القاعدة، وتنظيم "الدولة الاسلامية" يسيطرون على اكثر من نصف الميدان السوري وهم مستثنون من الهدنة المعمول بها.

وكان لافروف دعا الجمعة مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا الى اشراك الاكراد في مفاوضات السلام، الامر الذي تعارضه تركيا بشدة.

وقال: "سيكون انتهاكا لحقوق مجموعة كبيرة ومهمة من سكان سوريا"، مضيفا ان استبعاد الاكراد "سيغذي طموحات الذين لا يريدون البقاء ضمن سوريا بل يريدون تقسيمه

Digital solutions by