Digital solutions by

القائمة

الأولى

مقالات

كتّاب النهار

منبر

قضايا

إقتصاد

مدنيات

تربية وشباب

مدنيات

أدب

سياسة

محليّات

عرب وعالم

أســرار الآلـهة

رياضة

منوعات

البلد والناس

العلم والعالم

خدمات

اعلانات مبوبة

وفيّات

أبراج

الأرشيف

أسعار الاعلانات

من نحن

الجريدة PDF

ليبيا: اشتعال خزانات للنفط نتيجة هجوم شنّه "داعش"

22 كانون الثاني 2016 | 00:19

المصدر: (و ص ف، رويترز)

صورة من الأرشيف مؤرخة 11 آذار 2014 لميناء رأس لانوف النفطي. (رويترز)

اشتعلت النيران في خزانات للنفط بشمال ليبيا، بعد هجوم جديد شنه تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) للسيطرة على المواقع النفطية.
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان: "تجددت الاشتباكات المسلحة في منطقة رأس لانوف" النفطية على مسافة نحو 650 كيلومتراً شرق
العاصمة طرابلس. وأضافت أنه نتج من الاشتباكات "إصابات مباشرة لحضيرة خزانات ميناء رأس لانوف النفطي الأمر الذي أدى الى اشتعال النيران بالخزانات المملوءة بالنفط الخام...
وانهيار أبراج وخطوط الكهرباء المغذية للمدينة السكنية والمنطقة الصناعية". وأوضحت أن "الوضع الآن في منطقة رأس لانوف كارثي" على الصعيد البيئي.
وأوردت وكالة الأنباء الليبية أن "مجموعة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي قامت باستهداف أحد خزانات النفط في حضيرة الهروج النفطية" مما أدى إلى انفجار الخزان واشتعال النار فيه.
وتبعد خزانات الهروج نحو تسعة كيلومترات عن ميناء رأس لانوف.
وأفاد موقع المؤسسة الوطنية للنفط أن ثلاثة خطوط أنابيب رئيسية تزود 13 خزاناً بسعة 6,5 ملايين برميل.
وسبق لتنظيم "داعش" أن شن هجومين مطلع كانون الثاني قرب منشآت نفطية مهمة في ليبيا، في مدينتي رأس لانوف والسدرة. وهو يحاول منذ أسابيع التقدّم نحو الشرق انطلاقاً من سرت لبلوغ منطقة "الهلال النفطية" حيث تقع أهم موانىء تصدير النفط الليبي.
وأقفل الميناءان، وهما الأكبر في ليبيا، منذ كانون الأول 2014 وانخفض إنتاج البلاد من النفط إلى أقل من ربع إنتاجها في ذروته عام 2011 عندما كان 1.6 مليون برميل يومياً.
وتشهد ليبيا الغارقة في الفوضى والتي تنتشر فيها المليشيات المسلحة منذ إطاحة نظام الزعيم الليبي معمر القذافي عام 2011، صراعاً بين سلطتين متنافستين واحدة في الشرق معترف بها دولياً والأخرى في طرابلس.
وزاد حال الفوضى تفاقماً تنامي "داعش" الذي تبنى الكثير من الاعتداءات الدامية.

Digital solutions by