Digital solutions by

انتهاء انتخابات "التيار الوطني الحر" ومعدل الاقتراع تخطى الـ70%

17 كانون الثاني 2016 | 17:30

المصدر: "النهار"، الوكالة الوطنية للإعلام"

تصوير: ميشال حلاق

أعلنت لجنة الانتخابات في #التيار_الوطني_الحر ان "العملية الانتخابية في مجالس الأقضية والهيئات المحلية انتهت وأقفلت صناديق الإقتراع عند الخامسة من بعد الظهر، بعد التمديد لساعة واحدة بسبب كثافة التصويت. وتخطى معدل الاقتراع الـ70% في كل المناطق التي خاضت الانتخابات، وفقا للمبدأ الأكثري والنسبي، وان النتائج النهائية ستصدر تباعا".

يشار الى ان الانتخابات جرت أيضا في أوروبا وأوستراليا وكندا، وسيتم لاحقا إعلان النتائج.

وكانت بدأت العملية الانتخابية الداخلية في "التيار"، عند الثامنة صباحاً، حيث فتحت صناديق الاقتراع، وستستمر العملية الانتخابية لغاية الرابعة بعد الظهر.

وجال وزير الخارجية جبران #باسيل يرافقه عددا من قياديي التيار على مركزي الاقتراع في منيار والقبيات لانتخابات هيئات التيار الوطني الحر التي تجرى للمرة الاولى على اساس النسبية في لبنان فكانت محطته الاولى في مركز الاقتراع في مركز التيار في بلدة منيارة/عكار حيث أطلع على بدء العملية الانتخابية ومجرياتها .

والتقى باسيل رئيسي اللائحتين المتنافستين على انتخاب هيئة قضاء عكار طوني عاصي وايمن عبدالله بحيث تضم كل لائحة 13 عضواً مرشحاً لمراكز محددة .

وأعرب باسيل عن فرحه، اذ ان "التيار ينتخب في أوّل انتخابات داخلية له وربما هي اول انتخابات حزبية يشهدها لبنان على مستوى اقتراع كل المنتسبين الى تيار سياسي وعلى أساس النسبية"، مضيفاً ان :هذه الانتخابات لها معان كبيرة في عكار التي لم يسمع صوتها، بحيث ان التيار قد حصل فيها على أكثر من 70 في المئة من الاصوات ولم يستطع ايصال اي نائب الى البرلمان".

وقال: "نخوض الانتخابات اليوم على اساس النسبية لنقول بأن هذا الامر في الإمكان تطبيقه او يجب تطبيقه في لبنان، فالتيار العكاري يدلي اليوم بصوته وصوته مسموع" ، مؤكداً انه "داخل حزبه لديه تمثيل على مستوى عدده في قلب المجلس الوطني للتيار، كما ان هذه التجربة التي نستطيع فيها القول بأن الكل ممكن ان يمثّل.

وأمل بأن "تكون هذه سابقة نقوم بها ليس فقط على صعيد التيار انما لتطبق على المستوى اللبناني، وان تنتهي هذه الانتخابات بالشكل الذي نرجوه"، داعياً الجميع الى الاقبال باكراً كي تكون المشاركة عالية. وقال ان "الديمقراطية نعبّر عنها بكثافة الاقتراع في هذه المنافسة الرائدة والرائعة التي نشهدها في عكار".

وتوجّه بالشكر من كل الشباب المتطوّعين من مختلف المناطق اللبنانية العاملين على إنجاح هذه الانتخابات.

وختم ان هذه الانتخابات تؤكد على اننا قادرون على إقامة مؤسسات في لبنان لأنه عندما نكون قادرين على اقامة مؤسسات على المستوى الحزبي يعني اننا باستطاعتنا اقامة مؤسسات على مستوى لبنان".

وقال ان "أهمية هذه الانتخابات انها دليلا قاطعا على امكانية اجراء انتخابات في لبنان وغير مسموح بالتمديد". 

زحلة

وفي زحلة، فازت لائحة قزحيا الزوقي بالتزكية في انتخابات التيار الوطني الحر عن هيئة قضاء زحلة.

 

الكورة

وفي الكورة، تمّت انتخابات هيئة القضاء في "التيار الوطني الحر"، وفازت بالتزكية لائحة المحامي جوني موسى.

وكانت صناديق الاقتراع فتحت عند الثامنة صباحا في مركز هيئة قضاء الكورة في التيار الوطني في كفرعقا.

وتمت المنافسة على 4 مقاعد بين 6 مرشحين.

 جزين

ويقدّر عدد الناخبين بـ740 ناخباً في جزين ومنطقتها.

ويدور التنافس بين لائحتين:

اللائحة الاولى: لائحة "الإلتزام" برئاسة أسعد نجيب هندي.

اللائحة الثانية: لائحة "الغد الأفضل" برئاسة السيدة كمال طانيوس شرفان.

عاليه

أما منطقة عاليه، فلم تخل من المنافسة، خصوصاً على موقع منسق القضاء في عاليه، حيث تتنافس ثلاث لوائح مكتملة على موقع منسق وهيئة قضاء وتجري عملية الإقتراع في مركز قضاء عاليه للتيار في بلدة الكحالة.

اللائحة الأولى: هي "عاليه للكل"، برئاسة المنسق السابق للقضاء بول بشارة نجم.
اللائحة الثانية: "معا للتغيير"، برئاسة اسعد شوقي صوايا.
اللائحة الثالثة: "عاليه أقوى معا"، برئاسة باسكال وديع انطون وهي تضم في صفوفها عضوا درزيا هو مختار بلدة بدغان - جرد عاليه وهو سلطان نعيم فياض.

أما في المتن الأعلى حيث تجري الإنتخابات في مركز التيار في الحدث، ففي معظم قرى المتن بقيت كما كانت الهيئات المحلية نفسها باستثناء بلدة حمانا حيث لم يجر الإتفاق على منسق للبلدة، ولم يتمكنوا من حل هذه الإشكالية بين المتنافسين جاد انطون وآلان ايوب. ورحل هذا الخلاف الى ما بعد الإنتخابات للعمل على إيجاد حل.

Digital solutions by