Digital solutions by

ارتفاع حصيلة ضحايا العواصف والزوابع في جنوب الولايات المتحدة

27 كانون الأول 2015 | 08:15

المصدر: "أ ف ب"

الصورة عن "The Dallas Morning News"

أدّت زوابع الى قلب سيارات على الطرق السريعة وتدمير منازل في #تكساس في جنوب الولايات المتحدة حيث ارتفعت حصيلة ضحايا الأحوال الجوية الرديئة الى 25 قتيلاً.

ولقي ثمانية اشخاص حتفهم في زوبعة ضربت السبت اجزاء من التجمّع السكني الواسع المؤلف من دالاس وفورت وورث مما ادى الى انقطاع الكهرباء عن المنطقة باكملها، كما قال مسؤولون ووسائل اعلام.

وقال مسؤولون في غارلاند في بيان ان إعصاراً ضرب ليل السبت الاحد هذه المنطقة الواقعة في التجمع السكني. واوضح البيان انه "تأكد مقتل خمسة اشخاص"، مشيراً الى "أضرار كبيرة في الآليات والمنازل والشقق السكنية في المنطقة نفسها".

وذكر سكان ان الزوابع التي أكدوا ان أربعاً منها سجّلت في المنطقة، اقتلعت أعمدة الكهرباء وادت الى انقطاع الكابلات مما أدى الى حرمان حوالى خمسين الف شخص من الكهرباء، كما ذكرت صحيفة "دالاس مورنينغ نيوز".

وقال ناطق باسم شرطة غارلاند مارك هاتفيلد للصحيفة ان القتلى سقطوا "بسبب اصابة آلياتهم في الزوابع بسبب الرياح الشديدة". واضاف "نعمل في الظلام"، موضحا ان "كل انوار الشوارع والطرق السريعة مقطوعة".

وقتل ثلاثة اشخاص آخرين في منطقة كولن كاونتي شمال دالاس-فورت وورث، كما ذكرت صحيفة "دالاس مورنينغ نيوز" نقلاً عن الشرطة المحلية.
وجاءت حوادث السبت بينما يبذل سكان جنوب الولايات المتحدة جهودا شاقة للتعافي من عواصف شديدة وفيضانات كبيرة.

وتسبّبت عواصف وزوابع عنيفة نجمت عن ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مألوف في هذا الموسم، في دمار في البلدات الريفية من ولاية الاباما الى ولاية ايلينوي.

وفي ألاباما حيث أعلن حاكم الولاية روبرت بنتلي حالة الطوارىء لمعالجة مشكلة الفيضانات، اقتلعت زوابع أشجاراً وسطوح منازل وضربت واحدة منها برمنغهام المدينة الاكثر اكتظاظا بالسكان في الولاية.

وقال رئيس فرق الإطفاء في هذه المدينة تشارلز غوردون لشبكة "سي ان ان" الأميركية ان "اضرار انحصرت (...) بميل مربع واحد تقريباً". وأضاف ان "ثلاثة منازل انهارت" لكن لم يسقط ضحايا وتم انتشال الاشخاص من الركام.

وأعلن حاكماً ولايتي ميسيسيبي فيل براينت وجورجيا ناثان ديل حالة الطوارىء في المناطق المتضررة.

وفي ميسيسيبي أكدت السلطات مقتل عشرة أشخاص وإصابة ستين آخرين بجروح السبت كما كتبت وكالة ادارة الحالات الطارئة على موقع "تويتر".

وقال رئيس ادارة الاطفاء كيني هولبروك للصحافيين ان بين القتلى صبي في السابعة من العمر لقي مصرعه عندما قلبت العاصفة السيارة التي كان فيها.
وفي تينيسي تأكد مقتل ستة اشخاص بما في ذلك ثلاثة عثر عليهم قتلى في سيارة غارقة في مجرى مائي، حسبما اعلنت ادارة الاطفاء في مدينة كولومبيا.
وقتل شخص آخر في اركنسو.

وقالت الادارة الوطنية للارصاد الجوية ان "احوالا جوية خطيرة ستستمر الاحد في وسط البلاد". وحذرت من عواصف ثلجية من غرب تكساس الى كنساس ومن "تراكم للجليد". واضافت ان "فيضانات خطيرة ستمتد من شمال تكساس الى وسط ايلينوي".

وابقي على التحذير من فيضانات في مناطق في ولايات ميسيسيبي وتينيسي والاباما وكنتاكي وقطاعات اخرى في جنوب شرق الولايات المتحدة.

Digital solutions by