Digital solutions by

الدوري العام: لقب الذهاب تختصره قمة العهد والصفاء والتحكيم تحت المجهر

10 كانون الأول 2015 | 16:55

المصدر: "النهار"

تختصر مباراة القمة والتي تجمع بين الصفاء المتصدر ومضيفه العهد حامل اللقب والتي تجرى بينهما الجمعة على ملعب صيدا البلدي في افتتاح المرحلة الثامنة من الدوري العام الـ56 لكرة القدم، الى حد كبير مرحلة الذهاب وتحدد على نحو أكبر هوية لقب بطل الخريف.
وستكون مباريات المرحلة تحت المجهر لناحية أداء الحكام خصوصاً بعد الشكاوى الكثيرة من النوادي من تدني مستوى الحكام، إذ استنكر كل من الأنصار والراسينغ والنبي شيت الأخطاء القاتلة والتي سببت هدراً في نقاط الفريق.
ومن ناحية ثانية تبقى قضية الحضور الجماهيري الشغل الشاغل، إذ انضم ملعب بلدية برج حمود الى صيدا البلدي برفض إستضافة مباريات النجمة بسبب "شغب" جماهيره وآخرها في ملعب برج حمود خلال مباراة النبيذي مع الراسينغ، إذ سمح لعدد من المتفرجين بالدخول الى المنصة (علماً ان المباراة من دون جمهور عقوبة للنجمة) ما تسبب بإشكال بالكلام لكن الاتحاد غرّم النادي النبيذي بمليون ونصف المليون ليرة بذريعة "خلع" بوابة الملعب، وأثار هذاالأمر استنكار جمهور النجمة.
العهد – الصفاء
يقدم الفريقان المستوى الأميز بين فرق الدوري والأكثر ثباتاً لا سيما الصفاء (17 نقطة)، في المقابل عرف العهد الثاني (15 نقطة) طعم الخسارة مرتين إلا أنه استفاد من انتصاراته الخمسة ليبقى على مقربة من المقدمة.
ويعي الصفاء ومدربه اميل رستم انهم يواجهون الاختبار الأصعب والأهم حتى الآن، وعلى الرغم من الاستعدادات المتأخرة إلا أن البطل الأسبق حافظ على غالية الاسماء في الفريق لا سيما الدوليين ومنهم والعائدين من الاحتراف مثل خصوصاً محمد حيدر والحارس مهدي خليل إضافة الى الثنائي أحمد جلول وحسن هزيمة والمهاجم علاء البابا ليكون الفريق الأفضل هجوماً (16 هدفاً) كما ان دفاعه يمتلك عناصر ممتازة بوجود العملاق نور منصور والدولي السابق علي السعدي، والغائب الوحيد سيكون لاعب الارتكاز حمزة سلامي الذي آثر الاحتراف مع النجف العراقي من دون علم الفريق. ويعول رستم على الأسماء المحلية بشكل أساسي والتي يمكنه حسم النتيجة عبر المهارات الفردية للمهاجمين.
ويتساوى العهد مع خصمه كصاحب أفضل خط هجوم كما يتفوق عليه دفاعاً بعدما تلقت شباكه أربعة أهداف فقط.
ويعول المدرب محمود حمود على كوكبة من نجوم اللعبة بوجود المهاجم الدولي حسن شعيتو والجناح السريع أحمد زريق، فضلاً عن متصدر هدافي البطولة السنغالي محمدو درامي وخلفهم في خط الوسط السوري عبد الرزاق الحسين وهيثم فاعور وفي الدفاع الأوغندي دينيس ايغوما وخليل خميس وحسين دقيق وعباس كنعان، كما يمتلك حمود خيارات عدة على دكة البدلاء وفي كافة الخطوط.
والفريقان التقيا الموسم الماضي مرتين، ففازالعهد 2 – 0 في المرحلة الثامنة من دور الذهاب الجمعة 21 تشرين الثاني 2014، ثم كرر العهد فوزه 2 – 0 أيضاً في المرحلة الـ18 من دور الإياب السبت 4 نيسان 2015.
النبي شيت - النجمة
وفي مباراة لا تقل أهمية، يحل السبت النجمة الخامس (12 نقطة) ضيفاً على النبي شيت الرابع (12 نقطة) على ملعب بلدة النبي شيت في البقاع (شرق لبنان).
ويسعى النبيذي الى البقاء على مقربة من المقدمة وتحقيق فوزه الرابع في البطولة، إلا ان المدرب الروماني تيتا فاليريو سيكون في مهمة حذرو ضد فريق صعب المراس خصوصاً على أرضه، وما يزيد من صعوبة مهمة فاليريو غياب الثنائي خالد تكه جي وحسن المحمد بداعي الإصابة، ما يحتم عليه اللعب بالثلاثي محمود سبليني وأكرم المغربي والتشادي الدولي كارل ماكس داني في خط الهجوم وخلفهم الثنائي القائد عباس عطوي والعائد من الإصابة الفلسطيني محمد قاسم واسناد مهمة الدفاع الى التونسي رضوان الفالحي الذي يبدون انه انسجم أكثر مع الفريق وبات يؤدي دوره بشكل مميز.
أما "سفير البقاع" فيدخل اللقاء بنية فك الارتباط مع أحد ابرز المنافسين والابتعاد عنه الى الأمام.
وسيحاول المدرب محمد الدقة اعادة فريقه الى سكة الانتصارات وتحقيق فوزه الثاني على النجمة بعد الأول في إياب الموسم الماضي.
والفريقان التقيا الموسم الماضي مرتين، فتعادلا 0 – 0 في المرحلة الـ 11 من دور الذهاب السبت 13 كانون الأول 2014، ثم فاز النبي شيت 1 – 0 في المرحلة الـ 19 من دور الإياب الجمعة 10 نيسان 2015.
الساحل - الاجتماعي
ويتربص شباب الساحل الثالث (14 نقطة) بنتيجة مباراة القمة بين العهد والصفاء، لاستعادة المركز الثاني عندما يستضيف الاجتماعي طرابلس (الثامن 8 نقاط) على ملعب العهد.
ويأمل فريق المدرب موسى حجيج مواصلة العروض القوية واستعادة نغمة الفوز بعد التعادل "البطولي" ضد الأنصار في المرحلة الماضية. أما الفريق الطرابلسي فيأمل العودة الى عاصمة الشمال ينقطة على الأقل وتحسين رصيده في وسط اللائحة.
والفريقان لم يلتقيا في الموسم الماضي، اذ كان الاجتماعي طرابلس في الدرجة الثانية.
الأنصار - الراسينغ
ويتطلع الأنصار السادس (11 نقطة) الى استثمار الأجواء الجديدة في الفريق عندما يستضيف الراسينغ السابع (9 نقاط) الأحد على ملعب بيروت البلدي.
وكانت إدارة "الزعيم الأخضر" قد أجرت تبديلات على الجهاز الفني الذي يقوده جمال طه إذ تم تعيين مدرب الشباب الغازية السابق مالك حسون مساعداً لطه الذي تعرض لوابل من الانتقادات في الآونة الأخيرة لا سيما غداة التعادل مع شباب الساحل الأسبوع الماضي.
وبذلك يسجل حسون عودته الى فريقه السابق الذي أشرف عليه في الفترة التي تلت استقالة طه قبل ثلاث سنوات، كما تم الاستعانة بلاعب الفريق في التسعينيات بلال زلول ليكون مدرباً مساعداً أيضاً مقابل الاستغناء عن سليم حمزة.
أما الراسينغ فإنه يأمل تخطي خسارته أمام الجمة (2-3) في الأسبوع الماضي بعدما كان متقدماً بهدفين نظيفين حتى النصف الساعة الأخيرة، وتحقيق الفوز للقفز الى الأمام مجدداً.
والفريقان التقيا الموسم الماضي مرتين، فتعادلا 0 – 0 في المرحلة الأولى من دور الذهاب السبت 27 أيلول 2014، ثم فاز الأنصار 2 – 0 في المرحلة الـ 14 من دور الإياب السبت 31 كانون الثاني 2015.
طرابلس - الغازية
ويأمل طرابلس الرياضي التاسع (7 نقاط) ألا تؤثر مشكلة اعتكاف مدربه الفلسطيني اسماعيل قرطام بشكل سلبي على أداء الفريق حينما يستضيف الشباب الغازية الحادي عشر قبل الأخير (3 نقاط) على ملعب طرابلس البلدي. ويأمل الفريق الجنوبي تحقيق فوزه الأول بقيادة مدربه الجديد السوداني اسامة الصقر.
والفريقان التقيا الموسم الماضي مرتين، ففاز طرابلس 2 – 0 في المرحلة السابعة من دور الذهاب الجمعة 14 تشرين الثاني 2014، ثم تعادلا 1 – 1 في المرحلة الـ 13 من دور الإياب السبت 24 كانون الثاني 2015.
الحكمة - السلام
ويبحث الحكمة بيروت عن فوزه الأول أيضاً والتخلص من قاع الترتيب (3 نقاط) عندما يستضيف السلام زغرتا العاشر (4 نقاط) على ملعب بلدية برج حمود.
والفريقان لم يلتقيا في الموسم الماضي، اذ كان الحكمة بيروت في الدرجة الثانية.
وهنا برنامج المرحلة:
* الجمعة:
- الساعة 17:30 العهد – الصفاء، على ملعب صيدا البلدي.
* السبت:
- الساعة 14:15 شباب الساحل – الاجتماعي طرابلس، على ملع العهد على طريق المطار.
- الساعة 15:05 النبي شيت – النجمة، على ملعب بلدة النبي شيت بالبقاع.
* الأحد:
- الساعة 14:15 طرابلس الرياضي –الشباب الغازية، على ملعب الرئيس رشيد كرامي البلدي بطرابلس.
- الساعة 14:15 الحكمة بيروت – السلام زغرتا، على ملعب بلدية برج حمود.
- الساعة 15:30 الأنصار – الراسينغ بيروت، على ملعب بيروت البلدي.
الدرجة الثانية
وتفتتح اليوم أيضاً المرحلة التاسعة من الدوري العام للدرجة الثانية، بمباراتين: الساعة 14:15 الأهلي النبطية – الرياضة والأدب طرابلس على ملعب النبطية البلدي بكفرجوز، الأخاء الأهلي عاليه – الاصلاح البرج الشمالي على ملعب أمين عبد النور البلدي ببحمدون.
وتتابع غدا السبت بمباراتين: الساعة 14:15 هومنتمن بيروت – الشبيبة المزرعة على ملعب بلدية برج حمود، الأمل معركة – الهلال حارة الناعمة على ملعب صور البلدي.
وتستكمل الأحد بمباراتين: الساعة 14:15 التضامن صور – المبرة على ملعب صور البلدي، العمال طرابلس –الأهلي صيدا على ملعب السلام زغرتا بالمرداشية.

Digital solutions by