Digital solutions by

جنوب افريقيا تتراجع عن زيادة رسوم الجامعات... بعد الضعط الشعبي

23 تشرين الأول 2015 | 15:20

المصدر: "رويترز"

الصورة عن "رويترز"

تراجع رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما عن زيادة رسوم الجامعات بعد ايام من الاحتجاجات التي بلغت ذروتها بقيام الشرطة باطلاق القنابل الصوتية على الطلاب المتجمعين امام مقر الحكومة.

ورشق عدد من الطلاب المحتجين رجال الشرطة بالحجارة واحرقوا مراحيض متنقلة امام مبنى الاتحاد (يونيون بيلندينغز) في العاصمة بريتوريا.
وكان مقرراً ان يلقي زوما كلمة امام الحشود بعد لقاء مع القيادات الطلابية ومسؤولي الجامعة داخل المباني، ولكن بدلا من ذلك قرأ بياناً مقتضباً في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون.

وقال: "اتفقنا على ان زيادة الرسوم الجامعية في العام 2016 ستكون صفرا"، مضيفاً انه "على المدى الطويل، هناك مجموعة من القضايا التي اثيرت في الاجتماع يجب متابعتها، وتشمل التعليم المجاني، الاستقلال المؤسساتي والعنصرية".

وفي وقت سابق اليوم، فرّقت شرطة مكافحة الشغب في #جنوب_افريقيا اليوم بقنابل صوتية آلاف الطلاب الذين كانوا يحتجون على زيادة رسوم تعليمهم امام مقر الحكومة في بريتوريا.

ورشق عدد من الطلاب المتظاهرين بالحجارة رجال الشرطة وأحرقوا مراحيض متنقلة امام مبنى الاتحاد (يونيون بيلندينغز). ويفترض ان يلقي الرئيس جاكوب زوما في هذا المكان خطابا بعد اجتماع مع قادة المعارضة.

وتجمّع طلاب من مختلف جامعات بيرتوريا وجوهانسبورغ وساروا في شوارع العاصمة حتى مقر الحكومة حيث تم تعزيز الانتشار الامني.
وبدأ اجتماع بين زوما ورؤساء الجامعات وقادة الحركة الاحتجاجية.

وكانت صدامات وقعت الاربعاء امام مبنى البرلمان في الكاب خلال تظاهرات الطلاب التي بدأت قبل اسبوع احتجاجا على زيادة رسوم الجامعات التي ستحرم على حد قولهم الاكثر فقراً من الدراسات العليا.

وهم يدينون بشكل عام انعدام فرص العمل في بلد يعاني فيه نصف الشباب من البطالة.

Digital solutions by