Digital solutions by

مسؤولون أميركيون: صواريخ روسية سقطت في ايران

8 تشرين الأول 2015 | 20:57

المصدر: (عن "سي أن أن")

الصورة عن الانترنت

نسبت شبكة "سي ان ان" الاميركية للتلفزيون الى مسؤولين أميركيين أن صواريخ أعلنت روسيا اطلاقها من سفن حربية في بحر قزوين تجاه #سوريا، سقطت في #إيران.

وأضاف المسؤولون أن تقديرات الجيش الأميركي والاستخبارات توصلت إلى أن 4 صواريخ على الأقل تحطمت خلال طيرانها فوق إيران. وبينما ذكر أحد المسؤولين أنه يحتمل أن يكون هناك ضحايا، قال مسؤول آخر إن ذلك ليس مؤكدا بعد.
ولم يتضح فورا أين سقطت الصواريخ بالتحديد في إيران علما أن السفن الحربية الروسية تتمركز جنوب بحر قزوين، مما يعني أن المسار المحتمل للصواريخ حتى تصل إلى سوريا هو العبور فوق إيران والعراق.

وأطلق الروس صواريخ حديثة نسبيا هي من طراز "كاليبر"، ويستخدمونها للمرة الاولى في معركة.
وكالة أنباء "فارس" الايرانية شبه الرسمية أفادت أن لا الروس ولا الايرانيين أكدوا معلومات المسؤولين الاميركيين حتى الان.
وتأتي هذه المعلومات وقت حذر وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر في المقر العام لحلف شمال الاطلسي في بروكسيل من أن روسيا قد تتكبد خسائر "في الايام المقبلة" في وقت تزيد اتخراطها العسكري في سوريا.

وحمل كارتر ايضا على "السلوك غير المهني " لروسيا بعد انتهاك مقاتلة روسية الاجواء التركية في وقت سابق هذا الاسبوع ،وبعد اطلاق روسيا صواريخ من بحر قزوين الى داخل سوريا "من دون انذار".ولئن أبرز الحاجة الى اتفاق على "اجراءات حماية مهنية" لتجنب الحوادث في سماء سوريا بين مقاتلات روسية وأميركية، أكد أن واشنطن لن تتعاون عسكريا على مستوى استراتيجي مع روسيا.
وفي وقت سابق هذا الاسبوع قال:"لم ولن نوافق على التعاون مع روسيا مادامت تواصل هذه الاستراتيجية المضللة.يبقى أملنا في أن ترى روسيا أن ربط نفسها بسفينة تغرق هو استراتيجية خاسرة لان لدى روسيا فرصة لتغيير مسارها والقيام بالامر الصحيح.لا أعرف ما اذا كانوا سيفعلون ذلك".
وكانت شبكة "سي ان أن" بثت أمس أن مسؤولين روسا صوروا سرا اجتماعهم العسكري الاول مع الاميركيين لمناقشة السلامة الجوية في سوريا وحملو الفيديو على "يوتيوب"، الامر الذي أغضب الاميركيين.

Digital solutions by